غرفة التجارة والصناعة بأكادير تحتفي باليوم الوطني للتاجر

نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لسوس ماسة، أمس الأربعاء 24 يوليوز الجاري، بمقر الغرفة بأكادير، حفلا تكريميا على شرف عدد من تجار الجهة المشهود لهم بتميزهم وتفانيهم في مجال التجارة.

ويأتي هذا الحفل تخليدا لليوم الوطني للتاجر الذي يوافق يوم 21 يونيو من كل سنة، وفي إطار الاعتراف بالمجهودات التي يبذلها التجار من أجل التنمية الجهوية اقتصاديا واجتماعيا.

وعرف هذا الحفل حضور عدد من الضيوف والتجار المتميزين، بالإضافة إلى أعضاء مكتب الغرفة، وأعضاء الجمعية العامة للغرفة، ورؤساء الجمعيات المهنية للتجار.

وفي كلمته بالمناسبة، رحب رئيس الغرفة بجميع الضيوف الحاضرين، كما نوه بالدور الجوهري الذي يلعبه التاجر في التنمية الاقتصادية سواء على الصعيد الجهوي أو الوطني أو الدولي.

ومن جهته، أكد المدير الجهوي لوزارة الصناعة والتجارة، أن التجارة تضطلع اليوم بدور حيوي في الاقتصاد الوطني، وأن من شأن تنظيم يوم وطني للتاجر تركيز الأضواء على الدور المحفز للتاجر المغربي، كفاعل مركزي للتنمية.

وقد شمل برنامج هذا اليوم إلقاء عروض متنوعة الأول حول ”حصيلة تنزيل ورش التغطية الاجتماعية بجهة سوس ماسة” قدمه سفيان العقاوي، المدير الجهوي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

وأشار العقاوي، أنه تم افتتاح العديد من المراكز الصحية حضريًا وقرويًا بهدف تعزيز العرض الصحي وتقريب الخدمات من المواطنين. 

وأكد أن هذه المراكز تشتمل على تجهيزات طبية حديثة وموارد بشرية مؤهلة لضمان تقديم خدمات صحية متكاملة، بما في ذلك الرعاية الصحية العامة، تتبع الأمراض المزمنة، وصحة الأم والطفل. 

والعرض الثاني حول ”عملية إحصاء الوحدات الإنتاجية.. الأهداف والنتائج المرجوة‘‘ ألقاه الحسين العربي، المدير الجهوي للمندوبية السامية للتخطيط، حيث أكد أن هذه العملية تهدف الى إحصاء الوحدات الإنتاجية إلى جمع بيانات دقيقة حول الأنشطة الاقتصادية لتقييم الأداء وتحسين السياسات الاقتصادية. 

وأضاف أن النتائج المرجوة تشمل تعزيز التخطيط الاستراتيجي، ودعم اتخاذ القرارات، وتحقيق نمو اقتصادي مستدام.

وتلاها عرض حول “العمال غير الأجراء” ألقته كريمة رمزي رئيسة وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي -الداخلة- والتي أوضحت أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي (CNSS) يلعب دورًا مهمًا في توسيع التغطية الاجتماعية ليشمل العمال غير الأجراء. 

وأكدت أن هذا النظام يهدف إلى تقديم حماية اجتماعية شاملة لهؤلاء العمال، بما في ذلك التأمين الصحي الإجباري، والتقاعد، والتعويض عن فقدان الشغل. 

وأشارت أنه قد تم وضع إجراءات لتسجيل العمال غير الأجراء وضمان استفادتهم من هذه الخدمات، مع التركيز على تحسين ظروفهم المعيشية وضمان الاستقرار المالي لهم. 

أما عرض “التحول الرقمي ودوره في تطوير خدمات المؤسسة العمومية “الذي ألقته سارة العلوي، رئيسة وكالة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي -الدشيرة- أشارت من خلاله أن التحول الرقمي يلعب دورًا حيويًا في تطوير خدمات المؤسسات العمومية من خلال تحسين الكفاءة التشغيلية وتقديم خدمات أسرع وأكثر دقة للمواطنين. 

وأضافت أن التحول الرقمي يمكنه تبسيط الإجراءات الإدارية، وتقليل التكاليف، وزيادة الشفافية والمساءلة، وتعزيز الوصول إلى المعلومات والبيانات، مما يدعم اتخاذ قرارات مبنية على بيانات دقيقة، ويعزز التواصل الفعال بين الجهات الحكومية والمواطنين.

وقد شهد هذا الحفل تسليم تذكارات وكذا شواهد تقديرية للتجار المكرمين، كما اختتم هذا الحفل بتكريم سعيد ضور، رئيس الغرفة من طرف جمعية بيع المواد الغذائية بالجملة والتقسيط.