أكادير تستضيف النسخة العاشرة للمعرض الوطني للمنتوجات المحلية

تحتضن ساحة الأمل بمدينة أكادير، خلال الفترة من 02 إلى 07 غشت المقبل، فعاليات الدورة العاشرة للمعرض الوطني للمنتوجات المحلية، تحت شعار “المنتوجات المحلية وتحديات الماء والمناخ”.

ويهدف هذا المعرض المنظم من قبل وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وجمعية المعرض الدولي للمنتوجات المحلية والغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، إلى تعزيز الاقتصاد المحلي في جهة سوس ماسة، ودعم المقاربة المجالية بالمنطقة وتعزيز الجيل الأخضر من خلال دعم المنتوجات المحلية والتعريف بها على المستوى الوطني والدولي.

كما يسعى المعرض إلى تعزيز قدرات المشاركين التقنية وتوفير فضاء للتبادل المهني بين المتداخلين في القطاع.

وحسب الجهات المنظمة، يمتد المعرض الدولي للمنتوجات المحلية، على مساحة 4,500 متر مربع، مما يجعله واحدا من أكبر المعارض التي تنظم سنويا بجهة سوس ماسة.

ومن المتوقع، يضيف المصدر، أن يستقطب هذا الحدث ما يصل إلى 130 ألف زائر و230 عارضا يمثلون منتوجات محلية متنوعة مثل الأركان والعسل والتمور والزعفران واللوز والحناء والنباتات الطبية والعطرية والكبار والصبار والورد والكسكس وزيت الزيتون وغيرها.

وسيشهد المعرض العديد من الأنشطة الموازية، مثل ندوات ولقاءات علمية حول مواضيع تخص تدبير الموارد المائية، والفلاحة الإيكولوجية والبيولوجية كحلول للتغيرات المناخية.

كما ستنظم بالمناسبة، ورشات تطبيقية حول تثمين المنتوجات المحلية، وورشات تقنية حول مسطرة الحصول على الترخيص الصحي لوحدات التثمين وجلسات توجيهية لفائدة التعاونيات حول ريادة الأعمال، إلى جانب أنشطة تحسيسية وتكوينية موجهة للناشئة، بالإضافة إلى حفل تكريم لشخصيات مؤثرة في مجال المنتوجات المحلية.

كما ستتميز هذه الدورة بالإعلان عن تنظيم النسخة الثانية لجائزة سوس ماسة للصحافة والفلاحة، وكذا النسخة الثانية لدوري الراحل الحاج علي قيوح لكرة القدم.