حصيلة الموسم الدراسي الحالي ومعالم الدخول المدرسي المقبل محور لقاء تأطيري بأكادير

ترأست وفاء شاكر مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة، أمس الجمعة بأكادير، لقاء تأطيريا تنسيقيا جهويا موسعا تمحور حول تقديم حصيلة الموسم الدراسي 2023/2024، ومُستجدات وملامح الدخول المدرسي المقبل 2024/2025.

وأفادت الأكاديمية في بلاغ لها، أن هذا اللقاء يأتي في إطار الاجتماعات التأطيرية للفاعلين التربويين مع مختلف البنيات الإدارية بالأكاديمية والمديريات الإقليمية، وتعزيزا لعمليات المواكبة ذات الصلة الرامية إلى بسط مُستجدات المنظومة التربوية وتقاسمها.

وخلال هذا اللقاء التأطيري التنسيقي الجهوي، أبرزت مديرة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة في كلمتها الأهمية التي يكتسيها الدخول المدرسي المقبل، مبرزة بالأرقام والمؤشّرات، الكمية والنوعية، ما تحقق، وأهم المُستجدات التي يشهدها القطاع، الى جانب المبادرات التي ميزت جهة سوس ماسة خلال الموسم الدراسي 2023/2024، ومدى أثرها في تجويد المنظومة التربوية وطنيا وجهويا وإقليميا.

كما أشارت إلى أهمية المنتدى الوطني للأستاذ المقرر عقده يومي 26 و27 شتنبر 2024 كمحطة وطنية بارزة لتبادل وتقاسم المبادرات المتميزة والرائدة جهويا ووطنيا. 

وخلال اللقاء ذاته، بسطت مديرة الأكاديمية  المستجدات التربوية، وعلى رأسها توسيع شبكة نموذج مؤسسات الرّيادة بالسلكين الإبتدائي والإعدادي، وتعميم تدريس اللغة الأمازيغية، ومواصلة تعميم اللغة الإنجليزية، إلى جانب تدريس البرمجة بالمستويين الخامس والسادس ابتدائي، وغيرها من البرامج التي تروم تنزيل الإطار الإجرائي لخارطة الطريق2022/2026، وما يرتبط بها من تفعيل الشراكات في المجال التربوي.

 كما أشادت مديرة الأكاديمية بمجهودات الأطر التربوية والإدارية بجهة سوس ماسة، خاصة خلال فترة ما بعد زلزال 8 شتنبر 2023، عزّزه الانخراط غير المسبُوق في حصص الدعم التربوي الذي شمل جميع مؤسسات الجهة، وفي كل الأسلاك التعليمية.

 ونوّهت مديرة الأكاديمية بالشراكة المُتميزة التي تجمع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة وعدد من الفاعلين والمتدخلين في الشأن التربوي، سواء الخارجيين منهم والداخليين من قبيل الشركاء الاجتماعيين وغيرهم.

إثر ذلك، قدمت مديرة الأكاديمية عرضا مُفصّلاً بشأن حصيلة الموسم الدراسي 2023-2024، والملامح الكبرى ومستجدات الدخول المدرسي المقبل بالأرقام والمؤشرات، لاسيما ما يتصل بنتائج امتحانات نيل شهادة البكالوريا، التي تميزت هذه السنة بتحقيق نسبة نجاح غير مسبوقة بالجهة تجاوزت 78 في المائة، وغيرها ممّا رُوكم من مبادرات رائدة مجددة ومميزة.

وشارك في أشغال هذا اللقاء، المديرون الإقليميون ورؤساء الأقسام والمصالح بالأكاديمية والمسؤولين الجهويين عن البرامج التحويلية، إلى جانب هيئة تنسيق التفتيش الجهوي، وفريق تنسيق التفتيش التّخصصي، كما حضره عبر تقنية المناظرة المرئية رؤساء المصالح والمسؤولين عن البرامج التحويلية بالمديريات الإقليمية.