بعد توقف دام سبع سنوات.. الوالي أمزازي يشرف على افتتاح مهرجان العسل بجماعة إيموزار

أشرف سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة، عامل عمالة أكادير إداوتنان، يومه الخميس 22 غشت الجاري، على افتتاح فعاليات مهرجان العسل 2024  الذي تنظمه جماعة إيموزار خلال الفترة الممتدة من 22 إلى 24 غشت الجاري، تحت شعار “تثمين جودة العسل بإداوتنان أساس للتنمية المحلية”.

وقد عرفت مراسيم الافتتاح حضور وفد مهم يتكون من المصالح الأمنية، والسلطة المحلية، والمصالح الخارجية، والنواب البرلمانيين، ورؤساء الجماعات الترابية بأكادير إداوتنان، وممثلي مجلس جهة سوس ماسة، ومجلس عمالة أكادير إداوتنان، والغرف المهنية بالجهة.

ويهدف المهرجان إلى إبراز التراث الثقافي والاقتصادي للمنطقة والتعريف بمؤهلاتها البشرية والفلاحية وتعزيز قيمة المنتوجات المحلية.

 

وقد تضمن حفل الافتتاح إطلاق “سباق العسل” للدراجات الجبلية، وتدشين قافلة طبية في المركز الصحي بإيموزار إداوتنان، إضافة إلى غرس شتائل “تازوكنيت”.

كما ترأس والي الجهة ندوة علمية في موضوع “تثمين جودة العسل بإداوتنان، أساس للتنمية المحلية” كما قام بزيارة للتعاونية النسوية الفلاحية “إمي أوكرض” لإنتاج العسل ومشتقاته.

 

وأفادت الجهة المنظمة في بلاغ لها، أن المهرجان يأتي بعد غياب دام سبع سنوات، حيث ستعرف فعاليات هذه الدورة تنظيم معرض لمنتوجات العسل وبعض المنتوجات المحلية التي تزخر بها المنطقة.

 كما يتضمن برنامج هذه الدورة تنظيم سهرات فنية طيلة أيام المهرجان، بمشاركة ألمع نجوم الأغنية الأمازيغية وفرق محلية فلكلورية وموسيقية.

وحسب المنظمين ستعرف هذه الدورة كذلك تنظيم لقاءات علمية تكوينية لفائدة العارضين والمهنيين، ناهيك عن تنظيم مسابقات رياضية في إشارة إلى تنظيم سباق الدراجات الجبلية، ثم السباق على الطريق على مسافة خمس كيلومترات، مع تنظيم جولة مشيا على الأقدام مفتوحة في وجه زوار المهرجان.

ولتثمين منطقة الشلالات وإعادة الروح إليها تمت برمجة أنشطة فنية وثقافية بها إضافة إلى معرض يحتضن المنتوجات النسوية للمنطقة.