أكادير.. وزير الفلاحة يشرف على افتتاح المؤتمر الدولي حول الصفقة الأوروبية الخضراء

أشرف محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، صباح اليوم الجمعة بأكادير، على افتتاح المؤتمر الدولي حول الصفقة الأوروبية الخضراء والرهانات المتعلقة باستدامة صادرات المنتجات الفلاحية والغذائية المغربية نحو الاتحاد الأوروبي.

وقد عرف هذا الحدث حضور كل من الحبيب بن الطالب، رئيس جامعة الغرف الفلاحية بالمغرب، ولويس دياس بيريرا، خبير اقتصادي من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، إلى جانب غيثة الغرفي، المديرة العامة لمؤسسة “موروكو فودكس”.

ويندرج هذا المؤتمر، الذي تنظمه مؤسسة موروكو فودكس, في إطار مواكبة وتحسيس المصدّرين المغاربة العاملين في قطاعي الصناعات الغذائية والصيد البحري، حيث يهدف إلى تثبيت فهم معمق وعمل منسق لجميع السلاسل الفلاحية والصيد البحري، للاستجابة للصفقة الأوروبية الجديدة، وتأمين مكانة الصادرات المغربية وتعزيزها في الأسواق الأوروبية.

ويأتي هذا المؤتمر في إطار التزام المغرب بتعزيز استدامة صادراته الفلاحية والغذائية والبحرية ،كما يهدف إلى مواكبة المصدرين المغاربة وتوعيتهم بالتحديات الجديدة الناشئة عن تسارع تطبيق القوانين البيئية الجديدة في الأسواق الأوروبية، خصوصًا تلك المتعلقة بالبصمة الكربونية والتأثير البيئي للمنتجات.

وقد تميز هذا الحدث بمشاركة مجموعة من الخبراء المتخصصين في مجالات الفلاحة والصيد البحري، الذين قدموا رؤى هامة حول التحديات التي تواجه المصدرين المغاربة في المستقبل القريب.

ويتوقع أن تفرض الصفقة الأوروبية الخضراء تحديات جديدة تتعلق بالاستدامة، خصوصًا في ما يتعلق بتقليل الانبعاثات الكربونية وتحسين معايير الجودة البيئية.

وقد شكل المؤتمر، فرصة هامة للمصدرين المغاربة، من أجل تعزيز قدرة الصادرات المغربية على التكيف مع المتطلبات البيئية الجديدة التي يفرضها الاتحاد الأوروبي.