العرض التكويني يتعزز بانطلاق أول تكوين تأهيلي في حرفة “الطاطاوي”

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني اليوم الخميس عن انطلاق التكوين التأهيلي في حرفة “الطاطاوي” بالتعاون مع منظمة اليونسكو، وذلك على هامش النسخة الثانية من برنامج “الكنوز الحرفية المغربية” برسم 2024.

ويأتي ذلك في إطار شراكة بين الوزارة ومنظمة اليونسكو، المتعلقة ببرنامج “المحافظة على المعارف والمهارات المرتبطة بحرف الصناعة التقليدية المهددة بالانقراض عبر نقلها إلى الأجيال الشابة” والتي تم توقيعها ب 28 نونبر 2022.

وأفادت الوزارة في بلاغ لها، أن هذا الحدث، الذي يسلط الضوء على حرفة الطاطاوي، هذا المنتوج التقليدي الذي نجح في الحفاظ على أصالته عن طريق الألوان والزخرفات، شهد حضور ممثل مكتب اليونسكو للدول المغاربية بالرباط، ورئيس غرفة الصناعة التقليدية بجهة سوس ماسة، ومدير التكوين المهني والتكوين المستمر للصناع الحرفيين بالوزارة.

وأضاف المصدر ذاته، أن هذا التكوين التأهيلي، الذي تم إعداده للحفاظ على هذا الموروث والتشجيع على الابتكار، يوفر للمتدربين الشباب فرصة لاكتساب المعارف والمهارات اللازمة لإنتاج هذا المنتوج التقليدي المهدد بالاندثار.

وخلص البلاغ إلى أن هذا التكوين سيتم بالتناوب بين مركز التكوين في حرف الصناعة التقليدية وورشة الصانع التقليدي التي تم تكليفه بالإشراف على هذه العملية لمدة 9 أشهر.