بحضور زكية الدريوش وكريم أشنكلي.. معهد الصيد البحري بأكادير يحتفي بتخرج فوج 2026

marche verte 2025

شهد المعهد العالي للصيد البحري بمدينة أكادير، اليوم الجمعة، حفل تسليم شهادات فوج سنة 2026، بحضور كاتبة الدولة لدى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، المكلفة بالصيد البحري، زكية الدريوش، ورئيس مجلس جهة سوس ماسة كريم أشنكلي، إلى جانب السلطات الترابية والمنتخبين وممثلي الشركاء من القطاعين العام والخاص.

وعرف الحفل تخرج 110 خريجات وخريجين، من بينهم 61 شابة وأربعة طلبة أجانب، بعد استكمال تكوينهم في عدد من التخصصات المرتبطة بقطاع الصيد البحري، في خطوة تروم تعزيز الكفاءات الوطنية والإفريقية المؤهلة لسوق الشغل البحري.

ويؤمن المعهد تكوينات في مجالات الصيد البحري، والميكانيك البحرية، وتكنولوجيات تحويل وتثمين منتجات الصيد البحري، وتربية الأحياء المائية البحرية، إلى جانب سلكي ماستر متخصصين، كما يستعد لإطلاق تكوينات في سلك الهندسة بعد اعتماد نظامه الأساسي الجديد، في إطار تطوير عرضه الأكاديمي.

وشكل الحفل مناسبة لتسليط الضوء على أهمية الاستثمار في الرأسمال البشري لمواكبة التحولات التي يعرفها قطاع الصيد البحري، مع التأكيد على مواصلة الجهود الرامية إلى تعزيز البحث العلمي، وتطوير تربية الأحياء المائية، وتثمين المنتجات البحرية، ودعم استدامة الموارد البحرية وقدرة القطاع على مواجهة التحديات المستقبلية.

ويضم المعهد خلال الموسم الجامعي 2025-2026 ما مجموعه 268 طالباً وطالبة، بينهم 17 طالباً من دول إفريقية، في مؤشر على تنامي إشعاع المؤسسة على الصعيد القاري، وتعزيزها للتعاون الأكاديمي في مجال التكوين البحري.