أكادير.. القافلة الوطنية حول التجميع الفلاحي تحط الرحال بجهة سوس ماسة

أكاديرإنو

جرى اليوم الجمعة 25 فبراير الجاري، بمقر نادي الفلاح بأكادير، تنظيم لقاء حول الجيل الجديد من التجميع الفلاحي بجهة سوس ماسة، من أجل تحسيس الفلاحين وتشجيع مشاريع التجميع على الصعيد الجهوي.

وقد حضر هذا اللقاء أزيد من 80 مشاركا، من بينهم مجمعين ومستثمرين في القطاعين الفلاحي والصناعات الغذائية والعديد من المهنيين وممثلين عن الغرفة الفلاحية لجهة سوس ماسة، فضلا عن عدد من المسؤولين الجهويين.

وجاء اللقاء المنظم من طرف وكالة التنمية الفلاحية بتعاون مع المديرية الجهوية للفلاحة بجهة سوس ماسة، تطبيقا لمحاور الاستراتجية الجديدة “الجيل الأخضر 2030- 2020” على الصعيد الجهوي.

واستعرض السيد المهدي الريفي المدير العام لوكالة التنمية الفلاحية، مختلف التدابير المتخذة من قبل الوزارة الوصية مع التركيز على العنصر البشري واستدامة التنمية الفلاحية مبرزا المؤهلات الكبرى لجهة سوس ماسة المدعوة الى تقديم نفسها كنموذج يحتذى في تنزيل مشاريع التجميع الفلاحي.

وتوقف المسؤول عند القيمة المضافة وانعكاسات هذا النظام على مختلف جوانب التسويق والانتاج والتمويل والجودة مسجلا الاجراءات التي اتخذتها الوزارة لاعتماد اطار تنظيمي محفز للفلاحين على تملك نظام التجميع الفلاحي.

وقد شكل هذا اللقاء الجهوي فرصة لتقييم وضعية التجميع الفلاحي وتقديم الإطار التنظيمي الجديد والنصين التطبيقيين الجديدين للقانون رقم 12-04 للتجميع الفلاحي، حيث سيوفر هذا الإطار تبسيطا مهما للمساطر مع مراجعة لشروط ومعايير الأهلية، فضلا عن إدماج نماذج وسلاسل جديدة للتجميع، واعتماد نسب تفضيلية للإعانات الممنوحة لاقتناء معدات تربية الماشية على غرار تجهيزات الري الفلاحي والمعدات الفلاحية.

ومن هذا المنطلق، ولكون جهة سوس ماسة تمتلك إمكانات فلاحية مهمة، فقد انخرطت هذه الجهة بالكامل في هذه الدينامية، وذلك من خلال إنجاز 11 مشروعا للتجميع في إطار مخطط المغرب الأخضر، همت اساسا سلاسل الحوامض والحليب والبواكر واللحوم الحمراء واللحوم البيضاء.

اما فيما يتعلق بالجيل الجديد من مشاريع التجميع الفلاحي بجهة سوس ماسة، فقد تمت برمجة 22 مشروعا لفائدة 16300 من المجمعين وبمساحة إجمالية تفوق 22500 هكتارا، وستمكن هذه المشاريع من ترسيخ مكتسبات مخطط المغرب الأخضر والرفع من عدد مشاريع التجميع المنجزة بالجهة.

ويندرج هذا الجيل الجديد من مشاريع التجميع ضمن المحور الأول لاستراتيجية “الجيل الأخضر 2020-2030 “المتعلق بإعطاء الأولوية للعنصر البشري، وذلك من خلال اعتماد نماذج تنظيمية جديدة وتعاونيات فلاحية وتجميع فلاحي يجمع بين المهمة الاقتصادية والاجتماعية. 

كما يطمح إلى تشجيع مشاريع تجميع مبتكرة، كما يدخل تشجيع التجميع الفلاحي ضمن التدابير المتخذة لتطوير وتحديث الفلاحة الوطنية حيث ستلعب مشاريع التجميع الفلاحي من الجيل الجديد إطارا مهما لتلقين التقنيات الجديدة للفلاحين على المستويين الجهوي والوطني.

جريدة “أكاديرإنو” تابعت اللقاء الجهوي حول الجيل الجديد من التجميع الفلاحي بجهة سوس ماسة، وأعدت لكم الروبوتاج التالي: