“الفنانون الأمازيغ يرحبون بموسيقى العالم” في مهرجان “تيميتار” بأكادير

تحتضن مدينة أكادير في الفترة بين 7 إلى 9 شتنبر الجاري فعاليات الدورة الـ18 لـ”مهرجان تيميتار، علامات وثقافات”، حيث يرحب فيها الفنانون الأمازيغ بموسيقى العالم، حيث تكتسي هذه الدورة أهمية بالغة بعد القرار الملكي التاريخي بإقرار رأس السنة الأمازيغية عطلة وطنية رسمية.

كما أن روح الانفتاح بمهرجان “تيميتار“، تتعزز ببرمجة موسيقية فنية تجعل من قيم التسامح والعيش المشترك سمة لها، وذلك من خلال 21 حفلة موسيقية بكل من ساحة الأمل ومسرح الهواء الطلق.

وعلى مدار ثلاثة أيام، سينشر 60 فنانا ملامح الفرح في نفوس الجمهور الأكاديري، عبر تنوع موسيقي يحتفي بالتراث الأمازيغي والفن المغربي المعاصر، مرورا بالإيقاعات الإفريقية والشرقية والأوربية المتنوعة، ليرسم بذلك المهرجان علامته الفنية من خلال مزج ألوان فنية موسيقية متنوعة ومختلفة في حوار ثقافي متناغم على أثير رشفات موسيقية ساحرة.

ووفاء لتقليد راسخ ستفتتح سهرات المهرجان بفن أحواش بشتى ألوانه والذي سوف يزين على مدى ثلاثة أيام منصات المهرجان، حيث ستتميز  الدورة بحضور وازن لفن الروايس ممثلا بكل من الرايسة عائشة تاشنويت، الرايس الحسين أمراكشي، الرايس أعراب أتيكي، بالإضافة إلى المجموعات الأمازيغية لكل من الفنان حميد إنرزاف والفنان العربي إمغران..

وستعرف برمجة المهرجان أيضا حضورا لافتا للموسيقى العصرية المغربية والعربية بمشاركة الفنانين منال، زكرياء الغفولي، إلياس ديستانكت، أمين بابيلون ومجموعة لباسمن الجزائرية ومجموعة أدونيس اللبنانية. 

ويمثل خلال البرنامج موسيقى الصحراء كل من الثنائي المالي أمادو ومريم، ومجموعة “تاروان تينيري” القادمة من ورزازات، ومجموعة “باب بلوز” الفرنسية المغربية التي تمزج الموسيقى الكناوية والحسانية في تشكيل موسيقي ناعم ومتناغم.

ولعل من أقوى لحظات هذه الدورة، عودة الفنانة نجوى كرم مرة أخرى، إلى منصة تيميتار لتطرب الجمهور بالموسيقى اللبنانية…

يذكر أن مهرجان تيميتار، الذي يشكل موعدا سنويا يؤثث المشهد الثقافي لمدينة أكادير، ينظم بشراكة مع مجلس جهة سوس ماسة، والجماعة الترابية لأكادير، وولاية جهة سوس ماسة، وعمالة أكادير إدوتنان، والجمعية الجهوية للصناعة الفندقية بأكادير، والمجلس الجهوي للسياحة، والجهات الراعية والسلطات المحلية..