أكادير.. انطلاق الدورة التكوينية الأولى حول آليات تجويد العدالة الجنائية

انطلقت اليوم الأربعاء 14 فبراير الجاري، بمدينة أكادير، أشغال الدورة التكوينية الأولى، لفائدة ضباط الشرطة القضائية، والتي تنظمها النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف بأكادير  بشراكة مع ولاية أمن أكادير والقيادة الجهوية للدرك الملكي بأكادير، حول موضوع “العدالة الجنائية وٱليات تجويدها”.

وقد عرفت هذه الدورة التكوينية حضور الأستاذ عبد الرزاق فتاح، الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بأكادير، والكولونيل ماجور عبد العالي الدحماني، القائد الجهوي للدرك الملكي بأكادير، ومصطفى إمرابضن والي ولاية أمن أكادير، إضافة إلى وكلاء الملك لدى المحاكم الإبتدائية بأكادير، وإنزكان، وتارودانت، وتزنيت، وطاطا.

وتندرج هذه الدورة في إطار تنزيل التوصيات التي خرج بها اللقاء الوطني و اللقاءات الجهوية الخمس في كل من مدن طنجة الدار البيضاء مراكش أكادير والرباط بين رئاسة النيابة العامة ومؤسسة الدرك الملكي وإدارة الأمن الوطني.

وتروم هذه الدورة التي استفاد منها عدد من ضباط الشرطة القضائية التابعين للدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بأكادير، إلى تجويد العمل والرفع من جودة المحاضر القضائية والأبحاث الجنائية المنجزة في احترام لجميع الشروط الشكلية المنصوص عليها في قانون المسطرة الجنائية واحترام حقوق جميع الأشخاص المبحوث معهم.

كما تهدف إلى تجويد العدالة الجنائية من خلال احترام الأجل المعقول لإنجاز الأبحاث الجنائية وتجويدها ووضع رهن إشارة محاكم المملكة خبرات المعاهد العلمية والتقنية، فضلا عن تعزيز الشفافية والنزاهة عبر التأطير والتحليق وحماية حقوق الإنسان والرفع من جودة الخدمات المقدمة للمواطنين.