مواطنين جزائريين يمثلان أمام القضاء على خلفية أحداث الفنيدق

من المرتقب أن يمثل مواطنين جزائريين أمام المحكمة الابتدائية بتطوان، بتهمة التحريض على الهجرة غير القانونية وذلك على خلفية الأحداث التي شهدتها مدينة الفنيدق نهاية الأسبوع الماضي.

وذكرت مصادر الجريدة الإلكترونية “أكاديرإنو” أن الأمر يتعلق بتيكتوكر جزائرية كانت قد أدلت بتصريح لوسائل الإعلام أثناء محاولة آلاف الشباب اقتحام مدينة سبتة المحتلة الأحد الماضي.

وكانت المعنية بالأمر قد أدلت بتصريحات تضمنت معلومات حول إصرارها على الهجرة غير الشرعية، قبل أن يتم توقيفها من طرف مصالح الدرك الملكي وإحالتها على النيابة العامة التي قررت إحالتها على قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتطوان بعد متابعتها بتهمة التحريض على الهجرة غير القانونية والإدلاء بتصريحات كاذبة لدى الضابطة القضائية.

ويوجد ضمن المتابعين أيضا في هذه القضية، لاعب كرة قدم جزائري كان يلعب ضمن فريق محلي في بلاده، حيث كان يسعى إلى الهجرة إلى أوربا، قبل أن يتم إيقافه من طرف السلطات المغربية بعد ثبوت علاقته بصفحة على وسائل التواصل الاجتماعي تحرض على تنفيذ هجوم على السياج الحدودي مع سبتة.

وأكدت المصادر ذاتها، أن السلطات قد فتحت تحقيقات قضائية بخصوص تداول مجموعة من الشائعات والصور والأخبار الزائفة التي تحرض الشباب على الهجرة غير القانونية.

كما تمت متابعة مجموعة من المشتبه فيهم بعد تورطهم في استعمال العنف والشغب ورشق السيارات بالحجارة، مما تسبب في خسائر مادية جسيمة، وإصابة أفراد من القوات العمومية بجروح متفاوتة الخطورة.

وكان مصطفى بايتاس الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة قد صرح أنه قد تم تقديم 152 شخصا أمام أنظار العدالة د، وذلك في إطار محاربة دعوات التحريض على الهجرة غير القانونية.

وأضاف أنه يتم تحريض بعض الشباب من طرف جهات غير معروفة عبر استغلال مواقع التواصل الاجتماعي، مشيرا إلى أن عدد الأشخاص الذين حاولوا الهجرة بشكل غير قانوني يناهز 3 آلاف شخص، مؤكدا أنه قد تم إفشال كل المحاولات.