أكادير.. لقاء تشاوري يناقش سبل تعزيز فرص الإستثمار بجهة سوس ماسة

انعقد صباح اليوم السبت 5 أكتوبر الجاري، بمنزل سعيد ضور رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بمدينة أكادير، لقاء تشاوري، خصص لتدارس سبل تعزيز فرص الإستثمار بجهة سوس ماسة.

وقد حضر هذا اللقاء كل من كريم أشنكلي، رئيس مجلس جهة سوس ماسة، ومحمد المودن رئيس جمعية سوس ماسة مبادرة، وإدريس بوتي، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب-سوس ماسة، بالإضافة إلى رؤساء الغرف المهنية بجهة سوس ماسة.

وشكل هذا اللقاء فرصة لتدارس الوضعية الحالية لمختلف القطاعات التي يمثلها رؤساء الغرف المهنية، ورسم خريطة طريق والوقوف عند المكتسبات ورهانات المرحلة القادمة.

وأكد كريم أشنكلي رئيس جهة سوس ماسة، خلال هذا اللقاء، أن الجهة أصبحت محط اهتمام الفاعلين الاقتصاديين داخل المغرب وخارجه، وهو ما تعكسه الأرقام التي تم تسجيلها بخصوص إنشاء المقاولات ونسب التشغيل والاستثمارات المفتوحة على مستوى الجهة في مختلف القطاعات.

وأضاف المسؤول الجهوي، أن هذه الأرقام تجسد الأهمية التي توليها الجهة، في إطار تنزيل البرامج والمخططات التنموية على مستوى المدينة والجهة والتي بدأت تعطي ثمارها.

ومن جهته، تحدث إدريس بوتي رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب-سوس ماسة، عن الاستثمارات التي بدأت تعزز جهة سوس ماسة سواء الاستثمارات في القطاع الصناعي أو الفلاحي أو الطاقات المتجددة ومختلف القطاعات، كما أكد على أهمية إنخراط الغرف المهنية في تشجيع الاستثمار.

ومن جانبهم، أشاد رؤساء الغرف المهنية بالدينامية التي تشهدها جهة سوس ماسة، والتي ستساهم في تحسين مناخ الاستثمار، وتشجيع الفاعلين الاقتصاديين على الاستثمار في الجهة لما تزخر به من مؤهلات.

كما شددوا على عزمهم على مواجهة التحديات التي تعرفها بعض القطاعات خصوصا القطاع الفلاحي الذي يعاني من تداعيات أزمة الماء، في الوقت الذي تشهد فيه الصناعة التقليدية والصيد البحري قفزة نوعية بفضل الاهتمام الذي تحضى به هذه القطاعات ضمن مخطط التنمية الجهوية لسوس ماسة.

وفي نفس السياق، ثمن جميع المتدخلين، المجهودات التي يقوم بها رئيس الجهة على مستوى جهة سوس ماسة وكذا المبادرات التي يقوم بها من أجل أن تكون جهة سوس ماسة جهة تنافسية على المستوى الوطني والدولي بما ينسجم مع رؤية رئيس الحكومة عزيز أخنوش الذي يشتغل من أجل تعزيز هذه المكتسبات بجهة سوس ماسة وفي كل جهات المملكة.