محمد ولد الرشيد يخلف ميارة في رئاسة مجلس المستشارين

تم اليوم السبت انتخاب محمد ولد الرشيد، عن حزب الاستقلال، رئيسا لمجلس المستشارين للنصف الثاني من الولاية التشريعية 2021-2027، وذلك خلال جلسة عمومية عقدها المجلس.

وانعقدت هذه الجلسة، التي ترأسها رئيس المكتب المؤقت لمجلس المستشارين محمود عرشان، تطبيقا لأحكام الفصل 63 من الدستور.

وحصل محمد ولد الرشيد الذي تقدم كمرشح وحيد لرئاسة المجلس باسم الأغلبية، على 94 صوتا من مجموع 104 من الأصوات المعبر عنها، فيما بلغ عدد الأوراق الملغاة 10.

وقد انطلقت أشغال جلسة انتخاب رئيس مجلس المستشارين، وفقًا للفصل 63 من الدستور الذي ينص على انتخاب رئيس مجلس المستشارين وأعضاء المكتب ورؤساء اللجان الدائمة في مستهل الفترة النيابية وعند منتصف الولاية التشريعية.

وكان المستشار البرلماني عن الفريق الاستقلالي سيدي محمد ولد الرشيد، قد أعلن عن ترشحه رسميا لرئاسة المجلس، بعد فتح باب الترشح من طرف رئاسة جلسة الانتخاب، كما قرر تعيين الرئيس السابق للمجلس النعم ميارة ممثلا له في مراقبة عملية التصويت.

وقد ترأس جلسة الانتخاب محمود عرشان، العضو الأكبر سنًا في المجلس والمنتمي لحزب الحركة الديمقراطية الاجتماعية، حيث تفرض مقتضيات النظام الداخلي لمجلس المستشارين أن يتقدم أكبر الأعضاء سنًا لرئاسة المكتب المؤقت إلى حين انتخاب رئيس جديد.

وإلى جانب المستشار عرشان، أشرف على عملية التصويت المستشاران البرلمانيان عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية محمد حرمة ومحمد أبو العيش باعتبارهمها الأصغر سنا، ضمن أعضاء مجلس المستشارين.

وزكت هيئة رئاسة الأغلبية، ترشيح سيدي محمد ولد الرشيد، عن حزب الاستقلال، لخلافة النعم ميارة على رأس مجلس المستشارين خلال النصف الثاني من الولاية التشريعية الحالية، وذلك في إطار التحضير للدخول البرلماني وتجديد هياكل مجلس المستشارين.