نقابة الصحة باكادير..مستشفى الحسن الثاني يعاني اختلالات وعلى الوزارة الوصية التدخل العاجل

عقد المكتب الإقليمي للجامعة الوطنية لقطاع الصحة التابعة للإتحاد الوطني للشغل بالمغرب بأكادير ، إجتماعا طارئا،ناقش من خلاله بشكل مستفيض جميع المستجدات ووقف على مجموعة من الإختلالات التدبيرية التي يعاني منها مستشفى الحسن الثاني الجهوي بأكادير.

واستنكر المكتب الإستفسارات التي أصدرها مدير مستشفى بشكل غير مسبوق في حق الموظفين، وتغييب مبدأ الحوار كأساس لحل المشاكل، مما ولد سخطا عارما وتوثرا بين العاملين بالمستشفى،خصوصا في ظل المجهودات الكبيرة التي يقومون بها، والتي تضاعفت خلال الجائحة.

كما استنكر المكتب اجراءات التوقيف الإحتياطي عن العمل من طرف مدير المستشفى ومندوب الصحة بالنيابة بأكادير، في حق أحد التقنيين في النقل والإسعاف الصحي، لمجرد مطالبته إلى جانب زملائه لحقوقهم، وبظروف عمل ملائمة، وعدم إلزامهم بمهام أخرى لا تندرج في إطار تخصصهم.

ودعا المكتب النقابي، إلى إعادة النظر في إلزام التقنين في النقل والإسعاف الصحي، بنقل الأموات، وبالقيام بالمهام المنوطة بشركة نقل المرضى ( brancardage )،وتلقيهم استفسارات كتابية في هذا الشأن،بالرغم من الميزانية المهمة التي أنفقت للتعاقد مع هذه الشركة.

واعتبر المكتب النقابي إنفراد مدير المستشفى في هذه الظرفية الحساسة، بتغيير طريقة احتساب التعويضات عن الحراسة، وتقزيمها دون أي مقاربة تشاركية، بالرغم من أن الطريقة السابقة كانت متبعة لسنوات عديدة، سببا في خلق توثرا وإستياءا كبيرا لدى جميع العاملين بنظام الحراسة.