برنامج ”أملاي” وثائقي يسلط الضوء على كنوز والثقافة الامازيغية

 إستطاع برنامج ” أملاي ” الذي يبث على القناة الاولى إن يكسب ود جماهير عريضة وخاصة المتتبع للبرامج الوثائقي,ولهذا اختير اسم «أملاي» ليكون عنوان البرنامج و يعني “الجوال”.

“املاي” يعد الأول من نوعه على المستوى الوطني. وهو عبارة عن رحلة يجوب خلالها مقدم السلسلة, عددا من مناطق المغرب من شماله إلى جنوبه ومن شرقه إلى غربه، على شكل قافلة.

وتعود فكرة البرنامج إلى الفنان خالد البركاوي ابن مدينة اكادير,المعروف على الصعيد الوطني والدولي، بكونه واحدا من أمهر عازفي الإيقاعات الموسيقية، والذي يستطيع العزف على عدد كبير من آلات الإيقاع التقليدية والعصرية.

ولا يكتفي البرنامج بالجانب الموسيقي، بل حاول بطل السلسلة الوثائقية، كما هو مفترض في أي شخص جوال، تسليط الضوء على ما تزخر به كل منطقة يزورها، من خلال البحث عن خبايا كل منطقة وما هو خارج عن المألوف والبحث عن الأكل التقليدي المشهور بتلك المنطقة، إضافة إلى عادات المنطقة.

جدير بالذكر ان برنامج “املاي”من اخراج كريم جبران ابن مدينة الدشيرة ، سبق أن أشرف على العديد من الأعمال داخل الوطن وخارجه، منها: “حياتو فشكل” و”مغربي فروسيا” و”لكونطرير”، كما اشتغل مع عدد من الفنانين المغاربة والأجانب في إخراج كليبات موسيقية وأعمال فنية أخرى.