بالفيديو .. توقيع إتفاقية شراكة لتمويل مشروع الخط الأول لحافلات “أمل واي” بأكادير

م.السلامي /  ع.بخباز

ترأس أحمد حجي والي جهة سوس ماسة مساء اليوم الخميس بمقر ولاية أكادير، حفل توقيع اتفاقية شراكة بين الوكالة الفرنسية للتنمية، وشركة التنمية المحلية أكادير الكبير للنقل والتنقلات الحضرية.

وقد حضر هذا حفل، إلى جانب والي جهة سوس ماسة كل من كريم أشنكلي رئيس جهة سوس ماسة وسفيرة فرنسا بالمغرب ونائب رئيس المجلس الجماعي لأكادير والمدير العام للشركة المكلفة بمشروع الحافلات ذات الجودة العالية.

وسيمكن مشروع الخط الأول لحافلات النقل ذات الجودة العالية، الذي يعتبر  مستداما بأبعاد سوسيو اقتصادية وإيكولوجية، سيمكن ساكنة مدينة أكادير وزوارها من اختيار نمط التنقل بفضل جودته في خدمة التنقل بين الأحياء والمناطق الحضرية الرئيسية بأكادير.

وسيمتد الخط الأول لحافلات “أمل واي”، الذي تم إدراجه في إطار برنامج التنمية الحضرية 2020-2024 الموقع أمام أنظار الملك محمد السادس يوم 4 فبراير 2020 بأكادير، على مسار يصل طوله إلى 15.5 كيلومتر.

هذا المشروع يتكون من شقين، الشق الأول يتعلق بالتهيئة الحضرية التي تصل تكلفتها إلى 300 مليون درهم، والشق الثاني يتعلق باقتناء حافلات ذات جودة عالية مع تهيئة مسارها وذلك بتكلفة تصل إلى 900 مليون درهم”.

ويروم هذا المشروع، تجويد خدمات النقل العمومي بمدينة الانبعاث وتعزيز حضور النقل العمومي في إطار تنقلات المواطنين بأهداف اقتصادية وتنموية، وكذا البيئية من خلال تعزيز سلامة المواطنين، والحد من انبعاثات الغازات الدفيئة.

جريدة”أكاديرإنو” حضرت مراسيم توقيع هذه الإتفاقية و أعدت لكم الروبورطاج التالي :