وزير النقل.. مشروع الخط السككي مراكش– أكادير خاصو 50 مليار درهم

إدريس لكبيش

وجه عبد العزيز البهجة النائب البرلماني عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية بمجلس النواب، سؤالا شفهيا موجها إلى السيد محمد عبد الجليل وزير النقل واللوجستيك، بخصوص تأخر مشروع الخط السككي مراكش أكادير وعن الزمن المحدد لإنجازه.

وأكد الوزير في جوابه، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية قام بإعداد مخطط قصد تغطية كافة التراب الوطني بشبكة السكك الحديدية، مشيرا أن مشروع الخط السككي الرابط بين مراكش وأكادير يعتبر من أولويات هذا المخطط، والذي من شأنه أن يعزز التكامل الجهوي على الصعيد الوطني.

وأضاف محمد عبد الجليل، أن المكتب الوطني للسكك الحديدية أنجز مختلف الدراسات الأولية المتعلقة بالمشروع، خاصة منها دراسة البنية التحتية والهندسة المدنية وأشغال المسح الطبوغرافي، مشيرا في معرض جوابه، أن إنجاز هدا المشروع يتطلب اعتمادات مالية مهمة تقارب 50 مليار درهم، وتبقى المدة الزمنية للمشروع مرتبطة بإيجاد الحلول المناسبة لتمويل المشروع وذلك بتظافر جهود جميع المتدخلين.

وختم الوزير، تدخله أن الوزارة والمكتب معبئين من أجل دراسة كل الإمكانيات المتاحة لتمويل هذا المشروع المهيكل بما فيه الشراكة مع القطاع العام والقطاع الخاص.