تارودانت.. انطلاق فعاليات النسخة الأولى لملتقى التراث الأمازيغي دورة “تيويزي”

أكاديرإنو

انطلقت مساء أمس الثلاثاء بالمركز الثقافي بتارودانت، فعاليات النسخة الأولى لملتقى التراث الأمازيغي دورة تيويزي (دورة التضامن)، الذي تنظمه المديرية الإقليمية للثقافة بتارودانت من 18 إلى 20 يناير الجاري، تحت شعار: ”إيناير .. تاريخ وحضارة عريقين”.

وتميزت هذه النسخة، التي أعطى انطلاقتها المدير الجهوي للثقافة بأكادير السيد خيا محمد لغضف، بحضور المدير الإقليمي للثقافة بتارودانت السيد عبد القادر الصابر، والنائب الاول لرئيس مجلس اقليم تارودانت السيد كبور الماسي، والمدير الإقليمي للشباب السيد توفيق عبد الناصر، والمدير الإقليمي للصناعة التقليدية بتارودانت السيد عبد الحميد بومزوغ، إلى جانب فعاليات ونشطاء الحركة الامازيغية بالمدينة وفعاليات المجتمع المدني المهتمة بالتراث الأمازيغي، إضافة إلى أطر المديرية، وبمشاركة جمعية إمدوكال الحي وجمعية نون النسوة.

ويهدف هذا الملتقى، حسب المنظمين، إلى أن يكون تقليدا ثقافيا سنويا لتخليد رأس السنة الأمازيغية، وأيضا لإبراز وتثمين التراث الأمازيغي كإرث ثقافي مشترك بين مختلف مكونات الشعب المغربي.

وتتضمن فعاليات هذه التظاهرة، برنامجا ثقافيا غنيا ومتنوعا يهم توقيع كتاب “قضايا الأمازيغية بعد الدسترة” للأستاذ لحسن باكريم عن منشورات نبض المجتمع، تقديم الأستاذ محمد بليهي، وعرض ومناقشة شريط وثائقي: “الايكودار .. مخازن الامازيغ” من إنتاج الجزيرة الوثائقية، وعرض مسرحية “عمي بلقاس” بالأمازيغية لفائدة الأطفال، وعرض ومناقشة شريط وثائقي حول صناعة اكوال وتيسكت من إنتاج المديرية الإقليمية للثقافة بتارودانت 2021، وورشة في تعلم الخط الأمازيغي تأطير الأستاذ علي الكريم، ووورشة في تعلم الأمازيغية تأطير الأستاذ علي الكريم وورشة في الرسم، فضلا عن تنظيم معرض للفنون التشكيلية، للفنانة جميلة علوش والفنانة فاطمة مصفر، ومعرض للحلي والأواني والزربية الأمازيغية بتعاون مع جمعية إمدوكال الحي، ومعرض تراثي خاص بالزي التقليدي بتعاون مع جمعية نون النسوة، ومعرض للكتاب والإصدارات ذات الصلة ومعرض للآلات الموسيقية الأمازيغية ومعرض للطبخ والأكلات الشعبية بتعاون مع جمعية إمدوكال الحي وجمعية نون النسوة.

ويتضمن البرنامج الفني للنسخة الأولى من الملتقى تنظيم سهرات فنية وأمسيات شعرية، سيتم تنظيمها عن بعد بمشاركة جمعية رقصة تاسكوين تورماط برئاسة حسن مجدي وجمعية أحواش أسكا للفنون الشعبية برئاسة عبد السلام خرشا وجمعية إمودكال رودانة برئاسة الحبيب ايت همو علي ووجمعية أحواش شباب الرياض تاملكوت برئاسة الفنان محمد إصلاحن وجمعية شباب اسوياس تالكجونت برئاسة عمر موشو ومجموعة الفنان روبي عبد العزيز.