مدينة أيت ملول تحتضن “الأسبوع الثقافي الأمازيغي لأيت ملول”

أكاديرإنو

ينظم المركز الثقافي لأيت ملول بتعاون مع المجلس الجماعي لأيت ملول الاسبوع الثقافي الأمازيغي لأيت ملول في دورته الأولى من 22 يناير الجاري إلى 31 منه بالمركز الثقافي لأيت ملول.

ويتضمن البرنامج الثقافي والفني لهذه التظاهرة، معرضا تشكيليا جماعيا بتعاون مع اتحاد الفنانين التشكيليين المغاربة وبمشاركة ثلة من الفنانين والفنانات بمختلف مناطق الجهة، ومعرض آخر للحلي والزي التقليدي الأمازيغي، بالإضافة إلى معرض الأثاث والمطبخ الأمازيغي التقليدي، فضلا عن معرض خاص بمؤلفات وإصدارات امازيغية.

كما سيتم تنظيم ثلاث ورشات في الرسم والحكاية الأمازيغية والخط الأمازيغي تيفناغ، في حين ستحتضن الساحة الداخلية للمركز الثقافي عرض فرجة أمعشار التي تجسد الاحتفالات الفرجوية الأمازيغية بجهة سوس ماسة وتزنيت بشكل خاص، فضلا عن تنظيم سهرة فنية عن بعد، والتي ستبث عبر صفحات المركز الثقافي والمديرية الجهوية للثقافة بجهة سوس ماسة والمجلس الجماعي لأيت ملول.

كما يتضمن برنامج الاحتفال تنظيم ندوة فكرية تحت عنوان “قراءات انتروبولوجية حول التقويم الأمازيغي” يأطرها الدكتور “خالد العيوض” والكاتب الإعلامي “لحسن بكريم” ويسيرها الأستاذ “سعيد الهياق”، كما سيتم توقيع ثلاث إصدارات امازيغية الديوان الشعري( تيلاس ن وايور) للشاعر محمد زوطي ومؤلف (توكممين) للكاتب والشاعر مولاي الحسن الحسيني بالإضافة إلى كتاب (قضايا الامازيغية بعد الدسترة) للكاتب والإعلامي الحسن باكريم.

فيما سيحظى رواد المركز الثقافي لأيت ملول من الأطفال بأمسية تربوية ترفيهية ومتابعة بعض الأشرطة الوثائقية حول الثرات والتفافة الأمازيغية.

وتروم هذه التظاهرة الثقافية أن تكون موعدا ثقافيا سنويا يخلد الاحتفال برأس السنة الأمازيغية، كما تهدف إلى التعريف وتتمين الثرات والثقافة الأمازيغية باعتبارها رافدا أساسيا من روافد الهوية الوطنية طبقا للوثيقة الدستورية، كما تعد هذه التظاهرة مناسبة لاستمرار الإشعاع التفافي والفني لمدينة ايت ملول، ومجالا لتجسيد الالتقائية والتشاركية بين كافة الشركاء والمتدخلين وتوحيد الجهود والإمكانيات لخلق استراتيجية ثقافية مندمجة تعود بالنفع على ساكنة أيت ملول وجهة سوس ماسة عموما.