مصطفى بايتاس: “التدخل العسكري بأوكرانيا لن يؤثر على تموين السوق المغربية”

أكاديرإنو

قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن التدخل العسكري بأوكرانيا على الرغم من تأثيرها على الأسعار، لن تؤثر على تموين السوق المغربية بعدد من المواد، بما في ذلك القمح اللين.

وفي هذا الإطار، أوضح بايتاس، خلال الندوة التي أعقبت اجتماع مجلس الحكومة اليوم الخميس، أن هذا التدخل سيؤثر لا محالة على الأسعار وهو ما يتضح منذ صباح اليوم من خلال ارتفاع أسعار النفط بشكل ملحوظ، مضيفا “ربما سوف نؤدي الفاتورة مرتفعة نوعا ما لأن الأسعار سترتفع”.

لكن، يضيف بايتاس، المجهود الذي قامت به بلادنا خاصة في شهر يناير وفبراير، من خلال استيراد كميات مهمة من القمح اللين، مكن من توفير مخزون وطني كافٍ من القمح الللين وأيضا القمح الصلب، مشددا على أن المخزون الوطني من هذه المادة تعزز بفضل هذه المجهودات.

وبخصوص هذا الموضوع، أشار بايتاس إلى أن الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، قدّم الأسبوع الماضي مجموعة من الإفادات، كما أعطى الفارق الذي تؤديه الحكومة على مستوى الجمارك، وهو تقريبا في يناير 747 مليون درهم.

وتابع: “لا خوف على المخزون الوطني.. لكن أكيد هناك تداعيات على مستوى الأسعار، والحكومة تتحمل هذا الفرق بخصوص القمح اللين.. وتتابع الوضع بخصوص المواد الأخرى”.