العرض يفوق الطلب بالأسواق المحلية بعمالة أكادير إداوتنان

أكاديرإنو

تتميز وضعية تموين الأسواق والمحلات التجارية، المتواجدة بالنفوذ الترابي لعمالة أكادير- إداوتنان، بوفرة العرض الذي يفوق الطلب.

وأكد رئيس قسم الشؤون الاقتصادية والتنسيق بعمالة أكادير- إداوتنان، ممثل لجنة مراقبة الأسعار، السيد خليل حسونا، أن دوريات المراقبة التي قامت بها اللجن الإقليمية والمحلية المكلفة بمراقبة الجودة والأسعار ووضعية تموين الأسواق، أبرزت أن العرض يفوق الطلب بالأسواق والمحلات التجارية بمدينة أكادير.

وأوضح أنه في إطار مراقبة وضعية تموين الأسواق والأسعار، كثفت اللجن الإقليمية والمحلية المختلطة دوريات المراقبة على مستوى جميع نقاط البيع وقنوات التوزيع بسبب الظرفية الاقتصادية الحالية التي تتسم بتأخر التساقطات المطرية وعدم استقرار أسعار بعض المنتجات والمواد الغذائية التي تخضع لقانون العرض والطلب على المستوى الدولي.

وأضاف أن اللجن تقوم بشكل دوري بعمليات مباغتة لمراقبة ومتابعة وضعية الأسواق، وهي على استعداد للتدخل، واتخاذ الإجراءات الزجرية اللازمة بحق المخالفين من أجل حماية صحة وسلامة المستهلكين.

وذكر أنه تم عقد عدة اجتماعات تحت إشراف السلطات الإقليمية، بحضور كافة الأطراف المعنية بتموين الأسواق، بهدف متابعة وضعية هذه الأخيرة على مستوى عمالة أكادير- إداوتنان، مسجلا أن الأسواق يتم تموينها حاليا بشكل عادي أسابيع قليلة قبل حلول شهر رمضان.

وأكد أن جولات مراقبة أسعار وجودة المنتجات الغذائية تتم بشكل يومي ودوري بتنسيق مع المصالح المكلفة بعملية مراقبة تموين الأسواق حفاظا على صحة وسلامة المواطنين.

وتندرج هذه الجولة في إطار مهام لجنة مراقبة الأسعار والمنافسة، والتي تتمثل في مراقبة الأسعار وحالة التموين بالأسواق المحلية، ومراقبة شروط التخزين والنظافة والتأكد من صلاحية المواد المعروضة.

وتقوم مصلحة المراقبة، أيضا، بالتتبع اليومي للأسعار وإدخالها بالمنظومة الرقمية التابعة للمديرية المركزية، كما يتم إشعار المصالح المركزية بأي نقص أو غياب لبعض السلع بالسوق المحلي، حتى تتمكن من مواكبة النقص في حينه.