أكادير.. انطلاق المناظرة الجهوية لتسريع مخطط تحول منظومة التعليم العالي والابتكار

أكاديرإنو

انطلقت صباح اليوم الجمعة بكلية الطب والصيدلة بأكادير، فعاليات المناظرة الجهوية لجهةً سوس ماسة لتسريع مخطط تحول منظومة التعليم العالي والابتكار.

وقد حضر هذه المناظرة إلى جانب والي جهة سوس ماسة، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، ورئيس الجهة ورئيس الجامعة، وعدد من عمال الاقاليم ورؤساء المصالح والعمداء والأستاذة الباحثين.

وأكد عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي في مداخلته، ان هذا المخطط الجديد الذي يحمل حمولات استشرافية، يندرج ضمن اطار المخطط التنموي الجديد للمملكة، مؤكدا ان العالم اليوم يسير بسرعة، مما يستدعي إرساء نجاعة التعليم العالي ودعم وإرساء قواعد البحث البحثي في كل ابعاده الاقتصادية البيئية والثقافية، موضحا ان الجامعة لا تقتصر فقط على منح الدبلومات، بل جعلها مشتلا دائما للبحث والتعليم.

وركز والي جهة سوس ماسة احمد حجي في كلمته، على اهمية المناظرة، بالنسبة لمدينة أكادير، التي تعرف أوراش كبرى في إطار برنامج التنمية الحضرية، مشيرا أن الجامعة تلعب دورا مهما في محيطها السوسيو اقتصادي والثقافي.

ومن جانبه، اعتبر كريم اشنكلي رئيس جهة سوس ماسة، أن منظومة التعليم وجودتها اساس رقي المجتمع، معبرا عن دعمه لهذه المبادرة التي تهدف إلى تحسين انفتاح الجامعة على المحيط، ومساهمتها في الاقتصاد المحلي.

وفي مداخلته، اعتبر عبد العزيز بنضو رئيس جامعة ابن زهر أن هذه المبادرة ورش كبير تكمن اهميته في إشراك كل المكونات من عناصر داخلية وخارجية، لبناء جامعة مواطنة، بغية التقليص من الفوارق المجالية في الجامعة المغربية، وضمان جودة التعليم، وتفعيل نظام الرقمنة ودعم الابتكار والبحث العلمي.

يذكر أن هذه المناظرة تاتي في إطار سلسلة من المناظرات الجهوية بعدد من جهات المملكة، وذلك لتسريع مخطط إصلاح التعليم، وتحول منظومة التعليم العالي والابتكار.