بعد منع تصديرها.. أسعار الطماطم بسوق الجملة بإنزكان تعود للإنخفاض

إدريس لكبيش

شهدت أثمنة الطماطم صباح اليوم الأحد 20 مارس الجاري، انخفاضا ملحوضا بسوق الجملة بمدينة إنزكان، بعد الارتفاع الذي سجلته أسعار الطماطم في الأسابيع الماضية.

وأكد ميلود أيت المقدم رئيس جمعية النور بسوق الجملة بأولاد تايمة في اتصال هاتفي بجريدة “أكاديرإنو” أن أسعار الطماطم شهدت انخفضا مهما مقارنة مع الأيام الماضية، موضحا أن الأسعار انتقلت من 250 درهم إلى 150 درهم للصندوق الواحد.

وأضاف أيت المقدم، أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لمنع تصدير الطماطم إلى الخارج ساهمت في انخفاض أثمنتها مشيرا أن عددا من القلاحين تم منعهم يوم أمس من تصدير هذه المادة.

يذكر أن الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، قد أكد خلال  الندوة التي أعقبت اجتماع مجلس الحكومة يوم الخميس 20 مارس الجاري، أن أسعار الطماطم ستعود إلى الانخفاض خلال اليومين المقبلين، وذلك بفضل مجموعة من التدابير الاستعجالية المتخذة من طرف الحكومة.

وأوضح المتحدث الحكومي، أن هناك وفرة على مستوى إنتاج الطماطم في المغرب، موضحا أن ارتفاع ثمنها بالمملكة كان بسبب التوجه نحو تصديرها نحو الخارج، خاصة أن الطلب الدولي كبير جدا.