بمناسبة اليوم العالمي للماء.. أكادير تحتضن لقاء حول “المياه الجوفية جعل غير المرئي مرئيا”

أكاديرإنو

احتضنت الجامعة الدولية لأكادير، اليوم الثلاثاء، لقاء حول موضوع “المياه الجوفية، جعل غير المرئي مرئيا” المنظم من طرف وكالة الحوض المائي لسوس ماسة، بمناسبة تخليد اليوم العالمي للماء، الذي يصادف 22 مارس من كل سنة.

وقد تميز هذا اللقاء بمداخلات مهمة لخبراء وكوادر مختصة في مجال الماء حول تدبير الموارد المائية الجوفية بحوض سوس ماسة، وخطورة اختلاط المياه الجوفية بمياه البحر بمنطقة اشتوكة أيت بها، وإجراءات المحافظة على الموارد المائية باشتوكة أيت بها، والمحافظة على الحصيص السنوي من المياه الجوفية الموجهة لأغراض فلاحية بعد القيام بجرد حوالي 8000 بئر، وإجراء إحصاء عام للآبار والثقوب للتحكم في الموارد وتخفيف الضغط على الفرشة المائية. 

كما تم خلال هذا اللقاء بسط الحالة الهدرولوجية للجهة، والتحديات التي تشهدها الموارد المائية، إضافة إلى مختلف المشاريع والتدابير التنظيمية والتقنية للمساهمة في التدبير المعقلن لهذا المورد وضمان استدامته وبالتالي مختلف الانشطة الاقتصادية الاخرى، التي يشكل القطاع الفلاحي أهمها، حيث تمت الإشارة إلى مرسوم المحافظة لمنطقة اشتوكة وكذا استعمال نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد لتحديد وتدبير المناطق المسقية.

وتشهد الجهة مشاريع مهيكلة كبيرة لتعبئة الموارد المائية، إذ بالإضافة إلى المنشآت الفنية للتجميع والتوزيع، تشكل تحلية مياه البحر من بين أهم هذه المشاريع.