هذه هي خلاصة اجتماع منتخبي إنزكان أيت ملول مع الوزير “بركة”

أكاديرإنو

اجتمع عدد من المنتخبين بعمالة إنزكان أيت ملول مع وزير التجهيز والماء “نزار بركة” بمقر الوزارة بالرباط، لمناقشة ودراسة مشروع اتفاقية الشراكة الخاصة بدراسة وانجاز مشاريع البنية التحتية الطرقية بعمالة إنزكان أيت ملول.

وقد عرف هذا الاجتماع دراسة عدد من المشاريع والتي تهم تهيئة الطريق الوطنية رقم 10 (الإقليمية 1714 سابقا) بين أيت ملول ومطار أكادير المسيرة، والتي ستكلف 76.30 مليون درهم، إضافة إلى بناء ممر تحتي على شكل نفق مفتوح (TREMIE) على مستوى الطريق الوطنية رقم 1 بأيت ملول بكلفة 60,50 مليون درهم، فضلا عن بناء ممر علوي بالطريق الوطنية رقم 10 قرب سوق الثلاثاء (إنزكان) بكلفة إجمالية قدرها 5,10 مليون درهم.

وإلى جانب ذلك، سيتم بناء ممر علوي بالطريق الوطنية رقم 1 قرب حي تمرسيط (أيت ملول) بغلاف إجمالي يصل إلى 5,10 مليون درهم، إضافة إلى تهيئة وتقوية الطرق بجماعة أيت ملول بمبلغ يصل إلى 84,35 مليون درهم، وبناء قنطرة على وادي سوس ستكلف 36,40 مليون درهم.

المشاريع تتضمن أيضا بناء طريق مداري لمركز القليعة على طول 7 كيلومترات بغلاف مالي يصل إلى 24,40 مليون درهم، وكذا تهيئة الطريق الوطنية رقم 10 بجماعة تمسية بغلاف مالي يصل إلى 8,20 مليون درهم، إلى جانب بناء مدارة على مستوى تقاطع الطريق الجهوية 114 (الطريق الوطنية رقم 10 سابقا) مع الطريق غير المصنفة المؤدية إلى مطار أكادير المسيرة بجماعة التمسية بكلفة مالية تبلغ 4,15 مليون درهم، فضلا عن إنجاز ممر تحتي على مستوى الطريق الوطنية رقم 10 في جماعة إنزكان الترابية، سيكلف 121 مليون درهم.

ومن شأن هذه المشاريع الطرقية  التي ستشهدها مختلف الجماعات الترابية التابعة لعمالة انزكان ايت ملول، أن ترفع من جودة استقبال المشاريع التنموية للقطاع الخاص والقطاع العام على حد سواء، والتي سيكون لها وقع إيجابي على ساكنة الإقليم.