اكتشاف أزيد من مليار برميل من النفط قابلة للاستخراج بساحل إنزكان

أكاديرإنو

أعلنت شركة “Europa Oil & Gas” البريطانية المتخصصة في التنقيب عن الغاز والنفط في المغرب، عن اكتشاف أزيد من مليار برميل من المعادل النفطي بساحل إنزكان قرب مدينة أكادير.

وذكرت مصادر متخصصة، إن هذا الاكتشاف النفطي قابل للاستخراج بدون أي مخاطر، كما يمكن من وجود فرص استكشاف عالية في المنطقة لاستخراج المكافئ النفطي، في انتظار استكمال كافة الإجراءات وعمليات التنقيب بهدف الشروع مستقبلا في اتخاذ عمليات الاستخراج.

وتم هذا الاكتشاف من طرف الشركة البريطانية التي تتوفر على ترخيص التنقيب عن النفط بساحل انزكان، وهو الترخيص الذي حصلت عليه في 2019، وشرعت في استغلاله في غشت 2021 على مساحة بحرية تُقدر بـ 11.228 كيلومتر مربع.

وسبق أن أعلنت الشركة البريطانية في شهر غشت 2021 عن انطلاق عملية لاستخراج حصة من رخصة حقل النفط بمنطقة إنزكان البحرية قبالة سواحل مدينة أكادير.

وأفصحت الشركة في الإعلان ذاته، على أن المنطقة تحتوي على أكثر من ملياري برميل من الاحتياط النفطي، في مساحة تقدر بـ 11.228 كلم مربع، كما أن هذه المساحة توجد على نفس الاتجاه الجيولوجي مع اكتشافات النفط والغاز الرئيسية على طول الساحل الغربي لإفريقيا.

يذكر أن الشركة حصلت على 75 في المائة من رخصة التنقيب على النفط في هذا الحقل سنة 2019، فيما يحتفظ المكتب الوطني للهيدروكربورات والمعادن بنسبة 25 في المائة