تصنيف دولي يضع ميناء أكادير في الرتبة 260 متفوقا على ميناء الدار البيضاء

حل ميناء أكادير في المرتبة 260 عالميا، في مؤشر أداء موانئ الحاويات على مستوى العالم، الذي نشره البنك الدولي هذا الأسبوع، متفوقا على ميناء الدار البيضاء الذي حل في المركز 262 عالميا.

كما ضمت لائحة الموانئ الصادرة عن البنك الدولي ميناء طنجة المتوسط الذي حل في المرتبة السادسة عالميا، حيث وصف الميناء المغربي  كأحد أعلى الموانئ تصنيفا في أوروبا وشمال أفريقيا.

وجاء تصنيف ميناء طنجة المتوسط في هذه المرتبة المتقدمة التي تجعل منه  الأول في شمال إفريقيا وأوروبا، من بين  370 ميناء عالميًا، وذلك خلف كل من ميناء الملك عبد الله السعودي الذي حل في المرتبة الأولى، متبوعا بميناء حمد القطري، ويانغشان الصيني، وميناء خليفة الإماراتي.

وحسب بيان للبنك الدولي فإن هذا المؤشر قابل للمقارنة ويوضح أداء موانئ الحاويات على مستوى العالم، ويتمثل الهدف منه في أن يكون أساساً مرجعياً للأطراف المعنية الرئيسية في الاقتصاد العالمي.

ويعتمد مؤشر أداء موانئ الحاويات على إجمالي عدد الساعات التي تتوقف فيها السفينة في الميناء، ويتم تعريفه على أنه الزمن المستغرق بين وصول السفينة إلى الميناء ومغادرتها من الرصيف بعد إكمال شحن أو تفريغ البضائع.