تأهيل ميناء أكادير على طاولة الوزير نزار بركة

وجه النائب البرلماني حسن أومريبط عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤال كتابيا إلى وزير التجهيز والماء نزار بركة، وذلك بخصوص تأهيل ميناء أكادير.

وأكد أومريبط في سؤالها، أن “المركب المينائي لأكادير الذي يضم ثلاثة موانئ الميناء التجاري وميناء الصيد وميناء الترفيه، يشكل مرفوقا رئيسيا في سلسلة الخدمات اللوجستيكية بالمغرب، محتلا المرتبة الخامسة في حركة الزواج التجاري الوطني”، مشيرا أن هذا الميناء “يلعب بذلك أدوارا اقتصادية واجتماعية هامة، ولا سيما على صعيد أنشطة الصيد البحري والتجارة، لما يتوفر عليه من تجهيزات متعلقة بإصلاح السفن، والصيد في أعالي البحار، والصيد الساحلي، والصيد التقليدي، وبوحدات للصناعات الصيد البحري”.

وأضاف النائب البرلماني، أن “هذا الميناء الهام يعاني عددا من النقائص والاختلالات التي تحد من تنامي مردوديته ونجاعة أدائه وقوة تنافسيتهما، وتهدد بتراجع مكانته، مما يجعل مطلب إعادة تأهيل مطالبا ملحا ومستعجلا”.

وساءل حسن أومريبط الوزير نزار بركة عن الإجراءات المتعين اتخاذها من طرف وزارة التجهيز والماء وباقي الأطراف المتدخلة، لأجل إعادة تأهيل كافة مرافق ميناء أكادير، بغرض النهوض بتنافسيته، وتحسين ظروف عمليات عبور البضائع فيه، عبر ملائمة وعصرنة الإجراءات المينائية.

كما تساءل النائب البرلماني حول تدابير تخسين الولوج إلى ميناء أكادير وحول الإجراءات الكفيلة بتخفيض مدة مكوث الحاويات به، وتحسين ظروف رسو السفن داخله، وتطوير وتحديث خدمة الولوج الأرضي إليه، وكذا حول الآفاق العملية لربط الميناء بالطريق السيار أكادير مراكش.