غياب الأطباء عن المراكز الصحية بعدد من جماعات إقليم تيزنيت على طاولة وزير الصحة

وجهت النائبة البرلمانية خديجة أروهال عن حزب التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا لوزير الصحة والحماية الاجتماعية حول معاناة ساكنة بعض جماعات إقليم تيزنيت جراء عدم وجود طبيب بمراكزها الصحية.

وأكدت أروهال في سؤالها أن “ساكنة جماعات، اداي، تافراوت، المولود، تغمي، سيدي أحمد اوموسى، أيت أحمد، اداوسملال، اداكوكمار، بإقليم تيزنيت، تعيش معاناة حقيقية جراء التنقيل الاستثنائي للأطباء الذين كانوا يعملون بها، مما حرم هذه الساكنة من خدماتهم.. “.

وأضافت النائبة البرلمانية، أن هذه الوضع” تزامن مع دخول فصل الصيف، حيث تكثر الحالات المستعجلة والخيرة التي تستدعي التدخل الفوري للطبيب، بفعل موجة الحرارة وارتفاع حالات لسعات العقارب ولدغات الأفاعي، ناهيك عن الإقبال الكبير الذي تعرفه المنطقة من قبل أبنائها خارج وداخل الوطن”.

وأكدت أروهال، أن “المواطنات والمواطنين بالجماعات المذكورة يتسائلون عن مبررات تنقيل الأطباء الذين كانوا يشتغلون فيها، وسبل ملء الشغور الذي أحدثه تنقيل الأطباء”، موضحة أن هذا الوضع “تسبب في متاعب كبيرة للساكنة، وجعلها تتنقل كل مرة ولعدة كيلومتر آت نحو مركز “أنزي” طلبا للعلاج.. “.

وسائلت النائبة البرلمانية وزير الصحة خالد أيت الطالب عن التدابير المستعجلة التي ستتخذها وزارة الصحة من أجل تعيين أطباء في المراكز الصحية بالجماعات المذكورة، والتجارب مع انتظارات الساكنة.