انعدام الأمصال المضادة للسموم بجماعات أكادير إداوتنان فوق طاولة وزير الصحة

وجه حسن أومريبط النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد أيت الطالب، حول توفير وسائل العلاج ضد سموم العقارب والأفاعي بجماعات عمالة أكادير إداوتنان.

وأكد أومريبط في سؤاله أن “فصل الصيف يحل هذا العام، على غرار السنوات الماضية، وجميع مستوصفات جماعات عمالة أكادير إداوتنان تفتقد بشكل تام للأمصال والأدوية وباقي وسائل معالجة المضاعفات المترتبة عن لسعات وسموم العقارب والأفاعي، وهي المضاعفات التي تفضي أحيانا إلى الموت”.

وأضاف النائب البرلماني أن “عددا هاما من تضاريس وجغرافية منطقة سوس، وتحديدا الجماعات القروية التابعة لعمالة أكادير إداوتنان، تعتبر بيئة ملائمة لانتشار العقارب والأفاعي، وغيرها من أنواع الزواحف، وهو ما يشكل خطرا حقيقيا على صحة وحياة المواطنين والمواطنات”.

وأشار حسن أومريبط أن “هذا الوضع يقتضي توفير وزارة الصحة الإمكانيات اللازمة لمواجهة المخاطر التي تتهدد ساكنة جماعات أكادير إداوتنان، خاصة في المناطق الجبلية والقروية، وتوفير وسائل الحماية والوقاية”.

وتسائل النائب البرلماني  عن الإجراءات المزمع اتخاذها من طرف وزارة الصحة من أجل تزويد المستوصفات والمراكز والمؤسسات الصحية بوسائل العلاج والأمصال المضادة للسموم، بكافة المناطق الجبلية والقاحلة والنائية عموما، وبجماعات أكادير إداوتنان على الخصوص.