شاهد.. وزير الفلاحة يطلع على سير تقدم مشاريع لتثمين الأركان والتمور بأكادير

قام محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات صباح اليوم السبت رفقة الوفد المرافق له بزيارة رسمية للاطلاع على سير تقدم مشاريع لتثمين الأركان والتمور بأكادير.

وقام الوزير خلال هذه الزيارة بتتبع أشغال مشروع المركز الوطني للأركان، والذي يعتبر كمبادرة مبتكرة خلال مخطط المغرب الأخضر و ترسيخها في إطار الاستراتيجية الجديدة للقطاع الفلاحي الجيل الأخضر.

ويأتي هذا المشروع ضمن أهداف البرنامج الذي تم إبرامه سنة 2012 بين الحكومة والفدرالية البيمهنية لسلسلة أركان.

ويرمي هذا المشروع إلى إحداث وحدة للخبرات، تقدم خدمات عالية المستوى لفائدة مختلف الشركاء في القطاع بغية تعزيز وتطوير جميع الأنشطة المتعلقة بسلسلة أركان ومجالها الحيوي وتحسين عملية تحديث القطاع والولوج إلى نتائج البحث العلمي حول أركان وتقوية آثار مختلف المشاريع والمبادرات من خلال التنسيق الفعال وتبادل المعارف وتعزيز الصلة بين التراث والإقتصاد، والتنمية الاجتماعية لكل مكونات المجتمع المحلي وخاصة النساء الفاعلات في القطاع.

وسيشكل المركز الوطني للأركان منصة تجمع بين الشركاء الإقليميين والوطنيين والدوليين بالإضافة إلى جميع الأطراف المعنية بالقضايا والمواضيع المتعلقة بشجرة الأركان

كما أشرف الوزير والوفد المرافق له، على إفتتاح وحدة للتمور بالمنطقة الصناعية تاسيلا، والتي تأتي في إطار التثمين والرفع بتنمية سلسلة التمور في إطار مخطط المغرب الاخضر وكذا برنامج 3 ميلون من شجر التمور  خصوصا أصناف المجهول الذي كان جلالته قد أعطى انطلاقته.

وتعتبر هذه الوحدة قيمة مضافة لهذا المنتوج المغربي، والتي ستشغل نسبة مهمة من اليد العاملة المحلية وكذا المساهمة في عملية التجميع التي يستفيد منها المنتجين والفلاحين في التسويق لهذا الصنف من التمور.

باقي التفاصيل في الروبورطاج التالي: