أكادير.. انطلاق النسخة الأولى من المعرض الإفريقي للتجارة الإلكترونية “E-Markets Expo”

انطلقت مساء أمس الأربعاء بأكادير، فعاليات النسخة الأولى من المعرض الإفريقي للتجارة الإلكترونية “E-Markets Expo”، وذلك في سياق سياسة التحول الرقمي ودعم الشركات الناشئة ورواد الأعمال الشباب.

وسيجمع هذا الحدث، المنظم على مدى أربعة أيام، مجموعة من المعارض لأصحاب المشاريع، وكذلك تنظيم عدة مؤتمرات حضورية وعن بعد، يؤطرها محاضرون متخصصون في مجال التجارة الإلكترونية، مع تقديم دورات تدريبية متعلقة بالتجارة الإلكترونية والتسويق الرقمي.

وفي معرض كلمته في افتتاح هذه التظاهرة ، أكد كريم أشنكلي رئيس مجلس جهة سوس ماسة، على أن الرقمنة هي المستقبل، مذكرا بالأهمية القصوى التي يوليها مجلس الجهة للشباب ولورش الرقمنة الذي سيحظى بالأولوية في برنامج التنمية الجهوية. كما أثنى على مختلف المبادرات الشبابية المبدعة التي ستجد في جهة سوس ماسة كل المواكبة والدعم الذي تستحقه.

وفي تصريح صحفي، قال مؤسس المعرض، عصام الفرياتي، إن هذا المعرض يعتبر الأول من نوعه كمعرض للتجارة الإلكترونية عبر مختلف مناطق أفريقيا، موضحا أن الهدف الرئيسي من تنظيم هذا الحدث هو إنشاء نقطة التقاء بين أصحاب مشاريع التجارة الإلكترونية وشركات من مختلف المجالات.

وأضاف الفرياتي، أن المعرض يمثل فرصة لكافة الشباب المقاولين والتعاونيات والشركات من أجل الانتقال من عمليات البيع الكلاسيكية إلى الإلكترونية، مبرزا أن التجارة الإلكترونية عرفت خلال الأزمة الصحية المترتبطة بحائحة كورونا، تطورا مهما داخل المغرب وإقبالا كبيرا من لدن المستهلكين، حيث بلغ حجم التجارة الإلكترونية عام 2020 نحو 6 ملايير درهم (أزيد من 6 مليون دولار) مسجلا بذلك ارتفاعا بنسبة 25 في المائة مقارنة مع عام 2019.

وحسب معطيات لوزارة الصناعة والتجارة، ساهم قطاع التجارة الإلكترونية في الاقتصاد المغربي بنسبة 0.6 في المائة من الناتج الداخلي الخام، إذ أن عدد معاملات الدفع عبر الانترنيت عن طريق البطاقات البنكية المغربية والأجنبية بلغ 14.3 مليون معاملة.

ويرجع تطور التجارة الالكترونية في المغرب إلى عدة عوامل، من بينها معدل انتشار الانترنيت في المغرب الذي يقدر بنسبة 83 في المائة سنة 2020، و77 في المائة من الأفراد الذين لديهم هاتفا محمولا يمتلكون هاتفا ذكيا.

ويأتي تنظيم هذا المعرض، بالنظر إلى المزايا الكثيرة للتجارة الالكترونية، منها خلق فرص الشغل في الأنشطة المتعلقة بالاتصالات والتكنولوجيات، وأيضا باللوجستيك، والرفع من رقم معاملات الشركات بفضل تواجدها على الانترنيت، والانفتاح على الأسواق الوطنية والدولية.

يذكر أن هذه التظاهرة الاقتصادية حضر افتتاح فعالياتها، على الخصوص، رئيس مجلس جهة سوس- ماسة، كريم أشنكلي، وعدد من المنتخبين المحليين وفاعلين في المجال الاقتصادي.