أكادير.. إسدال الستار على فعاليات المهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا

أسدل الستار أمس الأحد، على فعاليات الدورة الخامسة للمهرجان الدولي للكاريكاتير بإفريقيا FICA بمدينة أكادير، والتي عرفت حضور عدد من فناني الكاريكاتير المغاربة والعرب ونخبة من الإعلاميين والفنانين التشكيليين المهتمين بفن الكاريكاتير بالمغرب وإفريقيا.

وقد تضمن برنامج هذه الدورة من المهرجان، الذي نظمته كل من الجمعية المغربية للكاريكاتير Mac وجمعية أطلس للكاريكاتير والذي أشرفت عليه الأسبوعية الساخرة الناطقة باللغة الفرنسية le canard libéré، عددا من الفقرات التي همت بالخصوص الإعلان عن الفنانين الفائزين في المسابقة الدولية في فن الكاريكاتير برسم الدورة الخامسة والتي تمحورت حول موضوع البيئة “الإنسان خطر على الأرض” والتي عرفت مشاركة أزيد من 71 دولة و400 فنان بأزيد من 1200 عمل فني.

كما عرف المهرجان إقامة معرض للأعمال الكاريكاتورية المشاركة، والتي نالت إعجاب الزوار الذين حجوا إلى المعرض للاستمتاع بالأعمال الكاريكاتورية التي تناولت موضوع البيئة وأثر التمدن الجشع عليها.

كما عرفت هذه الدورة تكريم الفنان الراحل محمد الفيلالي الذي يزخر مساره بخزانة من الرسومات الكاريكاتورية والجرائد الساخرة التي كان يصدرها كأخبار السوق وساتيريك والأسبوع الضاحك وغيرها.

وضمن فعاليات هذه الدورة من المهرجان، احتضنت المدرسة العليا للتربية والتكوين بجامعة ابن زهر أكادير ندوة فكرية تناولت دور الكاريكاتير في التربية وكذا واقع الكاريكاتير اليوم في المغرب وإفريقيا، وعرفت مشاركة نخبة من الأساتذة الجامعيين والطلبة الذين يهتمون بضرورة إدماج الفنون البصرية في العملية التربوية وإيجاد مكان للكاريكاتير في المقررات التعليمية.