هذه آخر مستجدات مشروع حافلات “أمالواي” بأكادير

تجري الاستعدادات بمدينة أكادير على قدم وساق، لإطلاق مشروع الحافلات العالية الجودة (BHNS) على طول 15.5 كلمتر، والتي يطلق عليها “حافلات أمالواي“، وهو المشروع الذي سيحدث ثورة في مجال النقل بعاصمة سوس.

ويعتبر مشروع “حافلات أمالواي” من بين المشاريع التي ستغير وجه مدينة أكادير، بالموازاة مع مشاريع إعادة هيكلة وتهيئة شبكة النقل العمومي بشكل عام.

وكانت شركة التنمية المحلية (SDL) Agadir Mobilité ، المكلفة بهذا المشروع، قد أطلقت طلبات عروض لشراء الحافلات “ترام باص”.

ووفق المعلومات التي توصلت بها جريدة “أكاديرإنو” فقد تقدمت مجموعة من الشركات بملفاتها من أجل المشاركة في هذه الصفقة، بما في ذلك الشركة الألمانية المصنعة MAN.

وأكدت مصادر الجريدة أن الشركة الألمانية MAN للحافلات، تمكنت من الفوز بصفقة تزويد مدينة أكادير بحافلات ترام باص في إطار مشروع أمالواي.

وأضافت المصادر ذاتها، أن شركة التنمية المحلية بأكادير منحت شركة Sefamar SA، المستورد والموزع الحصري للعلامة التجارية الألمانية MAN، صفقة توريد 30 مركبة ترام باص BHLS مقابل 154.2 مليون.

وستقدم حافلات BHLS للساكنة والزوار عرضًا جديدًا للتنقل في المنطقة، وسيسمح للجميع باختيار طريقة سفرهم، إلى جانب خدمة النقل داخل الأحياء والمناطق الحضرية الرئيسية في المدينة.

وإلى جانب ذلك، سيمر خط الحافلات، عبر المدينة بأكملها على طول محور شمال جنوب شرق، ويربط ميناء أكادير بتيكيوين، مرورا بالحي الإداري للمدينة وشارع الحسن الثاني، وسوق الأحد وشارع الحسن الأول والمركب الجامعي ابن زهر، والمنطقة الصناعية لتاسيلا.

وستسلك الحافلات عالية الجودة بأكادير ممرات مهيأة حصريا لحركة تنقلاتها، كما هو الحال بالنسبة لخط «الترام واي»، مع وضع أنظمة تضمن إعطاء الأسبقية لها عند مفترقات الطرق، وتمكينها من 35 محطة توقف بتصميم عصري وحديث، فضلا عن 5 أقطاب للتبادل.

وبالإضافة إلى ذلك، تتوفر حافلات «أمل واي» على مميزات حداثية، تتمثل في السرعة والانتظام، بمعدل مرور حافلة واحدة كل 5 دقائق، وبتوقيت زمني ينطلق من الساعة 6 صباحا حتى الساعة 10 مساء.

هذا، وستوفر حافلات “أمل واي” خدماتها لنقل حوالي مليون نسمة من ساكنة أكادير، فضلا عن زائري المدينة من السياح المغاربة والأجانب، حيث ستقل حوالي 40 ألف إلى 60 ألف مواطن عبر مختلف محطاتها البالغ عددها 35 محطة.

يذكر أن مشروع الحافلات عالية الجودة العالية بأكادير، يندرج في إطار برنامج التنمية الحضرية 2020-2024 الموقع أمام الملك محمد السادس في فبراير 2020، وقد رصدت له ميزانية مهمة قدرت ب 120 مليار سنتيم، تشمل التهيئة الحضرية واقتناء حافلات ذات جودة عالية مع تهيئة مساراتها.