أخنوش.. “جعلنا الوفاء بالتزاماتنا المالية في برنامج التنمية الحضرية لأكادير من أولى أولوياتنا”

أكد عزيز أخنوش رئيس المجلس الجماعي لأكادير، على اعتزازه بالتقدم الذي  يشهده إطلاق وتنفيذ أوراش برنامج التهيئة الحضرية بحاضرة جهة سوس ماسة، في احترام تام للجدولة الزمنية المسطرة، وطبقا للمواصفات المحددة بكل دقة، وصولا إلى بلوغها مراحل التسليم.

وأوضح أخنوش في كلمته خلال الاجتماع الثامن للجنة الإشراف والتتبع والتقييم لبرنامج التهيئة الحضرية لمدينة أكادير 2020-2024، المنعقد يوم السبت بأكادير، أن المجلس الجماعي لأكادير يسعى لاتخاذ كل الخطوات اللازمة من أجل استكمال تنفيذ مختلف مكونات البرنامج في أحسن الظروف، مهما تطلب ذلك من إعادة توزيع المساهمات، أو الرفع منها، أو تحيين مختلف الالتزامات، لضمان مطابقة مشاريعها للمواصفات المسطرة، وإنجازها في الوقت المحدد، طبقا للرؤية المولوية السامية.

وأضاف أخنوش “منذ تولينا مسؤولية تدبير الجماعة الترابية لأكادير، جعلنا الوفاء بالتزاماتنا المالية في برنامج التنمية الحضرية ”2020-2024”، الذي تساهم فيه الجماعة بنسبة 31 في المائة، من أولى أولوياتنا”.

وأشار أنه قد تم اعتماد حلول تمويل مبتكرة. حيث كانت جماعة أكادير سباقة على الصعيد الوطني، إلى ولوج سوق الرساميل من خلال إصدار قرض سندات لمؤسسات وطنية ودولية.

وأكد أخنوش أنه قد تم الانتهاء بنجاح، من كافة الإجراءات اللازمة للحصول على قرض السندات، الذي أصبح ساري المفعول منذ الربع الثالث من سنة 2022، مما مكننا من سداد جميع التزامات جماعة أكادير، تجاه كافة أصحاب الأشغال المنتدبين في البرنامج، خلال الفترة الممتدة ما بين سنتي 2020 و2022.

كما أشار أن الالتزامات المالية للجماعة للفترة 2023-2024 والتي تقدر بأكثر من مليار درهم، تستدعي المزيد من المجهودات من أجل الوفاء بها.

وأكد أخنوش إن مجلس الجماعي لأكادير يولي أهمية بالغة لتهيئة الأحياء الناقصة التجهيز بالمدينة، حيث بادر إلى رصد ميزانية 130 مليون درهم إضافية من أجل تنمية أحياء سفوح الجبال وأنزا العليا كمرحلة أولية.

كما ناشد جميع الشركاء الماليين والمؤسساتيين للانخراط في هذه الدينامية والمساهمة ماليا من أجل  تغطية الخصاص الذي تعاني منه بعض الأحياء من حيث البنية التحتية الطرقية والمرافق الأساسية للقرب، وذلك في أفق تحقيق عدالة مجالية وتوفير شروط جودة الحياة في كافة تراب الجماعة.

وشدد أخنوش في كلمته على أهمية إتمام  أشغال تهيئة مداخل المدينة سواء الشمالية أو الجنوبية وذلك عبر كل من الدراركة ،تكوين، أنزا وبنسركاو، كما دعا إلى ضرورة التعجيل بإخراج مشروع تهيئة سوق تكيوين ومحيطه.

كما ناشد أصحاب الأشغال المنتدبين، من أجل إنهاء جميع الأوراش المفتوحة على مستوى المنطقة السياحية، في أقرب الآجال، وذلك لما تكتسيه من أهمية بالغة من حيث جاذبية المدينة.

وتابع قائلا: “لابد من الأخذ بعين الاعتبار ، أننا مقبلون على موسم الصيف الذي يعرف تدفقا هاما من المصطافين على وجهة أكادير. مما يحثنا على  تدبير مختلف أوراش التهيئة الحضرية بشكل يضمن انسيابية السير والجولان في جميع شوارع المدينة”.

وأكد رئيس المجلس الجماعي لأكادير، أن الرفع من وتيرة الأشغال بمختلف أوراش المدينة لا ينبغي أن يكون على حساب جودتها. كما دعا إلى ضمان تناسب معقول بين تكلفة الأشغال وجودتها، في احترام تام لمقتضيات دفاتر التحملات التي تؤطرها.