مبادرة “الحوت بثمن معقول” تحط الرحال بمدينة تيزنيت

انطلقت بمدينة تيزنيت، فعاليات النسخة الخامسة من المبادرة الوطنية “حوت بثمن معقول” التي أطلقها مجموعة من مجهزي الصيد بأعالي البحار، بتنسيق مع وزارة الصيد البحري، “تحت شعار” شهر رمضان.. الجودة بأقل ثمن”.

وقد تم احداث نقطة لبيع الأسماك المجمدة وسط المدينة، والتي عرفت إقبالا كبيرا من المواطنين، حيث سهر المشرفون على هذه المبادرة على تقديم عدة عروض لمختلف الأسماك، تستجيب لمعايير الجودة والسلامة، وبأثمنة مناسبة تراعي القدرة الشرائية للمستهلك.

وتروم هذه المبادرة، التي انطلقت دورتها الأولى في 2019، تقريب السمك المجمد على ظهر بواخر الصيد بأعالي البحار، من المستهلك المغربي، بثمن في المتناول، خاصة في شهر رمضان، الذي يشهد إقبالا كبيرا ومتزايدا على استهلاك منتوجات البحر، من كل فئات المجتمع.

وتوقع مجهزون بأعالي البحار، من صناع المبادرة أن تكون النسخة الخامسة من مبادرة “حوت بثمن معقول” ناجحة في إيصال المنتوج السمكي الجيد والمتنوع إلى فئات عريضة من المستهلكين، خصوصا في المدن البعيدة عن السواحل، والعديد من القرى المغربية.

وتستهدف نسخة هذه السنة، المنظمة على غرار سابقاتها بتنسيق مع وزارة الصيد البحري، فتح نقاط للبيع المباشر للمستهلك، بمدن وجدة وبركان وجرادة والدار البيضاء والرباط وسلا وتمارة ومراكش وبني ملال وتادلة وخنيفرة والفقيه بنصالح وورزازات وسيدي بنور والقنيطرة والداخلة وأكادير وكلميم وطانطان وتزنيت وفاس والنواحي والناظور، إلى جانب الأسواق الممتازة المنخرطة في المبادرة.

وفي هذا السياق، قال مصدر من المجهزين المشرفين على مبادرة “حوت بثمن معقول” إن الأسماك المعروضة ستشمل أصنافا جيدة من “الحوت الأبيض” (“ميرلان” و”الصول” و”سناديا” و”الشرغو” و”لا باديش” و”البوقا” وغيرها)، وبأثمنة ستبدأ من 17 درهما للكيلوغرام، إلى جانب أصناف أخرى من القشريات التي لا تخلو منها موائد الصائمين في رمضان.

يذكر أن النسخ الماضية من المبادرة شهدت تسويق 6000 طن من الأسماك ذات الجودة العالية، استفاد منها أزيد من مليون ونصف مليون مستهلك في جميع المدن التي استقبلتها. ويراهن المجهزون المنخرطون في المبادرة على تجاوز هذه الأرقام خلال هذه السنة.