الحكومة تطمئن.. الأسعار ستعرف بعض التراجعات ابتداء من هذا الأسبوع

أكدت الحكومة أن الأسعار عرفت استقرارا خلال الأسبوع الأول من شهر رمضان بالمقارنة مع الأسبوع الأخير لشهر شعبان.

وأبرزت اللجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع وضعية التموين ومستوى الأسعار وعمليات المراقبة، عقب اجتماعها الأول بمناسبة شهر رمضان، أن الأسعار تظل مرتفعة بالمقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية.

أما بالنسبة للخضر فقد سجلت مؤخرا ارتفاعا جديدا، بحيث بلغت معدلات أسعار الطماطم والبطاطس على المستوى الوطني 10 دراهم للكيلوغرام، والبصل 14 درهما.

ويعود هذا الارتفاع في اثمنة بعض المواد الفلاحية المنتجة محليا كالخضر واللحوم الحمراء، حسب اللجنة، اعتبارا لمجموعة من العوامل من أهمها “شح المياه خلال الموسم الفلاحي المنصرم وموجة البرد التي عرفتها بلادنا خلال هاته الفترة بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الإنتاج في الضيعات“.

في المقابل، أكدت اللجنة أن عددا من المؤشرات تشير الى أن الأسعار ستعرف ابتداء من هذا الاسبوع بعض التراجعات في مستوياتها خاصة الطماطم والبطاطس مع ارتفاع درجات الحرارة.

وفي ما يتعلق بالمراقبة، افضت عمليات المراقبة للفترة الممتدة من فاتح شعبان الى 5 رمضان 1444 الى مراقبة 60812 نقطة بيع على المستوى الوطني والتي أسفرت عن حجز وإتلاف 129 طنا من المنتجات غير الصالحة للاستهلاك أو غير المطابقة للمعايير التنظيمية المعمول بها، كما تم ضبط 3032 مخالفة، منها 552 كانت موضوع إنذارات للمخالفين و2480 تم إنجاز محاضر بشأنها وإرسالها إلى المحاكم المختصة.