بايتاس.. لا مانع من استيراد الغازوال الروسي

جدد مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، التأكيد على عدم وجود أي مانع يحول دون استيراد الغازوال من روسيا.

وأوضح بايتاس، في ندوة صحافية أعقبت انعقاد مجلس الحكومة، اليوم الخميس، أن “هناك صعوبات مرتبطة أساسا من المواكبة البنكية المتعلقة بالمستثمرين في هذا المجال على الصعيد الوطني”.

وأكد الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن “الحكومة تعتبر هذا الموضوع مثل مختلف المواضيع المرتبطة باستيراد هذه المواد، والتي لا يوجد أي مانع في استيرادها“.

وأضاف بايتاس، أن رئيس الحكومة وخلال حضوره يوم الاثنين في البرلمان تطرق الى هذا الموضوع من منطق المسؤولية الحكومية، على اعتبار أن كلام كثير قيل في هذا الموضوع، حول سعره في السوق الدولية، غير أنه اتضح أن جميع هذه الأسعار لا وجود لها في الواقع.

ووجه عزيز أخنوش، رئيس الحكومة،  انتقادات لاذعة إلى الأحزاب الثلاثة التي أبدت عزمها على تشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في “شبهات” استيراد الغاز الروسي.

وقال أخنوش، خلال جلسة برلمانية بمجلس النواب الاثنين الماضي، إن المغرب “يمكن أن يستورد الغاز الروسي كما كان يستورد الفحم الروسي، ولا شيء يمنعه من ذلك”.

وأضاف رئيس الحكومة، أن “لا شيء يمنع استيراد الحبوب أيضا من روسيا أو أوكرانيا”.

وأكد أخنوش، أن ملف استيراد الغزوال الروسي “لا تشوبه أي اختلالات”، مشددا على أن المشكلة تكمن في كون عدد من البنوك الدولية لا يمكنها تمويل ما يتم شراؤه من روسيا.