أكادير.. تتويج ابنة تارودانت كوثر الهلالي بلقب ملكة جمال أركان لسنة 2023

توجت كوثر الهلالي، ليلة أمس الإثنين 22 ماي الجاري، بمدينة أكادير، بلقب النسخة الثانية من مسابقة ملكة جمال أركان 2023، التي تنظمها جمعية “أملن” للسياحة الإيكولوجية والتنمية المستدامة.

وقد حصلت كوثر الهلالي ابنة منطقة إغرم بإقليم تارودانت على لقب هذه الدورة بفضل إلمامها بقضايا شجرة الأركان ومراحل الإنتاج وظروف عيش السكان الذين يعتمدون بالأساس على هذا المنتوج المحلي في قوتهم اليومي.

واستطاعت كوثر الهلالي البالغة من العمر 25 سنة والحاصلة على الإجازة في الأدب الإنجليزي تخصص لسانيات، من الظفر بلقبة ملكة جمال أركان بعد اختيارها من طرف لجنة التحكيم بناء على معايير دقيقة تتجاوز الجمال الخارجي كما هو متعارف عليه في مثل هذه المسابقات على المستوى الوطني والدولي.

وأكدت كوثر الهلالي في تصريح صحفي أن علاقتها بأركان علاقة وجدانية وعاطفية أكثر من كونها نفعية وذلك لكونها تنتمي لمنطقة معروفة بشحرة الأركان، معتبرة أن هذه الشجرة التي ظلت صامدة في وجه الظروف الطبيعية تعكس صمود الإنسان في هذه الأرض.

وأشارت أن فوزها بلقب ملكة جمال أركان يعتبر تشريفا وتكليفا في نفس الوقت من أجل بدل مجهود أكبر للتعريف ثقافة وتقاليد بمنطقتها، كما عبرت عن شكرها لأفراد عائلتها على دعمهم ومسانتهم لها في جميع الخطوات التي تقوم بها.

يذكر أن هذه التظاهرة التي تم تنظيمها بمناسبة اليوم العالمي لشجرة الأركان، والتي امتدت لأربعة أيام تهدف للتأكيد على مكانة شجرة أركان باعتبارها رمز ذات أبعاد ثقافية وتاريخية وتراثية والدور الذي تلعبه المرأة في السلسلة الإنتاجية لأركان، والتركيز على البعد السياحي والتسويقي لجهة سوس ماسة.

وقد عرفت هذه التظاهرة تنظيم دورات تكوينية لفائدة المشاركات، بالإضافة إلى زيارة التعاونيات النسوية الناشطة في مجال الأركان، كما اختتمت فعاليات هذه النسخة بأمسية فنية بحضور فنانين مغاربة وعرب.