أكادير.. مشروع “الدلفين الأزرق” يفوز بجائزة لالة حسناء “للساحل المستدام”

توّجت جمعية محبي البحر للصيد تحت الماء والمحافظة على البيئة بجائزة “حماية وتعزيز التراث الطبيعي” ضمن جوائز لالة حسناء “للساحل المستدام”، وذلك عن مشروعها “الدلفين الأزرق” الموجّه للبيئة البحرية بسواحل أكادير.

وقد تسلم رئيس الجمعية، عثمان أبلاغ، من اليدين الكريمتين للأميرة لالة حسناء، جائزة أفضل الأنشطة والبرامج والدراسات العلمية الرامية إلى تحسين المعارف حول البيئة الطبيعية بحضور عبد الغني بوعيشي، نائب رئيس المجلس الجماعي لأكادير، المكلف  بالبيئة وجودة الحياة باعتبار جماعة أكادير شريكا في المشروع.

ويهدف مشروع “الدلفين الأزرق” الذي تم إطلاقه قبل أربع سنوات، إلى انتشال النفايات البحرية من قاع البحر بواسطة  غطاسين الجمعية المذكورة، و من خلال حملات دورية لمجموعة من الشواطئ و خاصة شاطئي أكادير و أنزا اللذان عرفا نشاطا مكثفا.

ويزكز هذا المشروع على الشباك العالقة في القاع والتي تعتبر من بين أليات الصيد المساهمة في الصيد الشبحي، أو النفايات التي تسوقها الأمطار من الوديان نحو البحر، إضافة إلى أنشطة موازية تسهر على تنظيمها جمعية محبي البحر للصيد تحت الماء و الحفاظ على البيئة و المتمثلة في معارض توعوية نستقطب إليها تلاميذ المدارس التعليمية الذين يطلعون على طبيعة النفايات التي يتم انتشالها من البحر وتوضيح اختلاف النفايات من جانب مدة تحلل كل عنصر على حدة.