الجمعية المغربية لحماية المستهلك تنفي “إشاعة الواتساب” حول الفاصوليا الخضراء

نفت الجمعية المغربية لحماية المستهلك، صحة الادعاءات التي تضمنها تسجيل صوتي منشور على تطبيق الواتساب يدعي ناشروه احتواء الفاصوليا الخضراء (اللوبيا) على فيروس قاتل.

وأكد رئيس الجمعية بوعزة الخراطي، أن “ما يتم ترويجه بشأن احتواء الفاصوليا على فيروس قاتل ادعاءات لا أساس لها من الصحة”.

وأوضح الخراطي أن “كل ما هو نباتي لا يمكن أن يكون سببا في انتقال الفيروس إلى الإنسان”، مبرزا أن “مروجي هذه الادعاءات لا يفرقون بين الدواء والفيروس”.

وأضاف المصدر ذاته أن “الدواء يعتبر مادة كيميائية تتم بواسطتها معالجة الخضراوات، أما الفيروسات فهي عبارة عن أمراض”.

وأصاف الخراطي قائلا : “لنفترض أن حقلا تمت معالجته بمادة كيميائية ولم يتم احترام النسبة المئوية للجرعة المسموح بها، ولنفترض أن الحقل يحتوي على 500 كلغ من الفاصوليا الخضراء، وكل عائلة اقتنت كيلوغراما واحدا، فإن الوفيات ستكون كثيرة، ولن يتم تسجيل وفاتين فقط..”.

وشدد الخراطي على أنه “حان الوقت كي تتدخل العدالة بخصوص مروجي الادعاءات المتعلقة بإضرار بعض المنتوجات بالصحة العامة”، متهما من يقفون وراء ذلك بـ”خلق الرعب والفتنة في المغرب والإضرار بالمنتوج الوطني”.

يذكر أنه قد انتشر خلال اليومين الماضيين عبر تطبيق التراسل الفوري “واتساب”، تسجيل صوتي مجهول المصدر يدعي احتواء الفاصوليا الخضراء (اللوبيا) على فيروس قاتل.

كما ادعى صاحب التسجيل أن “الفاصوليا الخضراء تسببت في وفاة شخصين بخريبكة، وذلك بسبب احتوائها على مبيدات سامة”، ودعا إلى “عدم اقتناءها أو تناولها حفاظا على صحتهم وسلامتهم”.