قرار عاملي يحدد موعد إغلاق شواطئ تيزنيت

أصدر عامل إقليم تيزنيت، حسن خليل، قرارا عامليا يهدف إلى تنظيم موسم الاصطياف لسنة 2023 بالشواطئ التابعة لإقليم تيزنيت، حيث قررت السلطات المحلية إغلاق شواطئ الإقليم يوميا أمام المصطافين عند الساعة الثامنة مساء.

وأفاد القرار العاملي لعامل إقليم تيزنيت والصادر يوم 31 ماي المنصرم، أن موسم الاصطياف بالشواطئ التابعة للنفوذ الترابي لإقليم تيزنيت (شاطئي سيدي موسى اكلو وآزرو زكاغن بجماعة اثنين اكلو وشاطى ثلاث نبوعزة جماعة اربعاء الساحل) يفتح ابتداء من فاتح يونيو 2023 وينتهي يوم 15 شتنبر 2023 ، وتبدأ انشطة الاصطياف كل يوم ابتداء من الساعة الثامنة صباحا وتنتهي في الساعة الثامنة مساء.

وأضاف القرار العاملي، أن الحراسة بهذه الشواطئ تبتدأ ابتداء من الثامنة صباحا وتنتهي في الساعة الثامنة مساء.

ودعا القرار جميع مرتادي الشواطئ إلى التقيد بالتدابير و الإجراءات الاحترازية اللازمة، وتشمل احترام قواعد الصحة والسلامة، تنظيم عملية الدخول للشاطى والخروج منه مع تخصيص ممرات خاصة بذلك، تفاديا للاكتظاظ من الممرات، احترام أوقات فتح وإغلاق الشواطئ المحددة في هذا القرار العاملي، التحسيس المستمر للمصطافين بقواعد النظافة و السلامة، إخضاع المرافق المتواجدة بالشاطئ لعمليات النظافة بصفة دورية ومستمرة.

كما شدّد القرار العاملي، على أن ممارسة الرياضات المائية تمنع بالشواطئ المذكورة أعلاه التي لم يرخص لها بقرارات إدارية مصادق عليها.

وأشار القرار إلى أن  الجماعات الترابية لأكلو وأربعاء الساحل، ستتخذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة للحفاظ على النطاقة وصحة وسلامة المصطافين، وذلك بتنسيق مع السلطات المحلية والمصالح الأمنية و الإدارية المعنية، كما يتعين على الجماعات وضع حواجز بمدخل تلك الشواطئ وعلامات التشوير.

وأكد القرار على أنه، يمنع ممارسة الانشطة الاقتصادية والتجارية وغيرها من الانشطة على الشاطئ وخارج الأماكن المحددة لهذا العرض، كما تمنع السياحة في الشواطئ الأخرى غير المذكورة في الفصل الأول، ويمنع التخييم كيفما كان نوعه في الشواطئ التابعة للنفوذ الترابي لإقليم تيزنيت.

وجاء في القرار أيضا، “تحدث لجن محلية مخلصة تحت رئاسة السلطة المحلية وتضم كل من ممثلي الجماعات الترابية وجميع الإدارات المعنية، وتسهر على تتبع حالة الشواطي طيلة فترة الإصطياف فضلا عن توفير كل الوسائل الضرورية للحفاظ على سلامة وصحة المصطافين بٱنخراط جميع فعاليات المجتمع المدني المهتمة”، وذلك باتخاذ التدابير الوقائية التالية:

_ تعزيز فرق الإنقاد الموسمية وتزويدها بكل وسائل التدخل الضرورية.

_ السهر بانتظام على تنبيه المصطافين في حالة هيجان البحر وخطورة السباحة في الوقت المناسب بكل الوسائل الضرورية.

_ القيام بحملات تحسيسية وكذا وضع لوحات تحسيسية حول قواعد النظافة والتوعية الصحية باشراك المصالح الصحية وبعض الجمعيات المعنية للحد من انتشار الأمراض والأوبئة.

_ إقامة علامات المنع في الأماكن الغير المسموح فيها السباحة.

ويعهد إلى الجهات المعنية كل حسب اختصاصاتها بتنفيذ مقتضيات هذا القرار، كما جاء في نص القرار العاملي.