أكادير تستعد لاحتضان فعاليات الدورة السابعة من مسابقة ملكة جمال الأمازيغ

تستعد مدينة أكادير لاحتضان فعاليات الدورة السابعة من مسابقة ملكة جمال الأمازيغ “ميس أمازيغ 2024”، وذلك بعد توقف اضطراري بسبب أزمة كوفيد-19.

وتتزامن هذه الدورة من المسابقة مع الاعتراف الملكي بالسنة الأمازيغية كعيد وطني، واحتفالا بالسنة الأمازيغية الجديدة 2973 التي تصادف 13 يناير 2024.

وأوضحت جميعة “إشراقة أمل”، المنظمة للمسابقة، أنه تم اختيار مدينة أكادير لاحتضان هذه التظاهرة الثقافية ذات البعد الفني الهوياتي الأمازيغي، وذلك، تماشيا مع التطلعات الملكية لخلق ثورة اقتصادية وفنية ثقافية لضمان إقلاع حقيقي لمدينة أكادير باعتبارها وسط المملكة.

وأوضحت اللجنة المنظمة، أن باب المشاركة في المسابقة سيكون مفتوحا في وجه جميع الشابات من مختلف دول العالم وفق معايير وشروط (الجمال والقوام، وأن يكون سن المشاركة ما بين 19 و29 سنة، والإلمام بالثقافة واللغة الأمازيغية، مع ضرورة ارتداء اللباس والحذاء والحلي، الذي يعبر عن الهوية الثقافية الأمازيغية) ».

وستعرف المسابقة، حسب البلاغ نفسه، تنظيم حفل تتخلله عدة فقرات ثقافية وفنية، يتم من خلاله تقديم الشابات اللواتي سيتنافسن حول لقب “ميس أمازيغ 2024” للجمهور الحاضر مرتديات اللباس الأمازيغي قصد التصويت على أرقامهن لاختيار الفائزة بالمسابقة.

ووفق المصدر ذاته، فالمسابقة تهدف إلى التعريف أكثر بالثقافة الأمازيغية التي تختزن موروثا ثقافيا مهما، في علاقته بالمرأة الأمازيغية، ومنحها القيمة التي تستحق وإبراز قدراتها ومؤهلاتها الثقافية والمعرفية، من خلال ابتكار فكرة جديدة في إطار الاحتفالات برأس السنة الأمازيغية2973، أو ما يعرف بـ “إيضْ إينّاير”، لاسيما بعد العناية المولوية التي منحها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لرأس السنة الأمازيغية، والاعتراف بها كعيد وطني يجسد المرتبة السامية للغة الأمازيغية كرافد من روافد الثقافة الوطنية داخل المجتمع المغربي.