عمالة تارودانت تعمم بلاغين بشأن استفادة ضحايا الزلزال من نظام تغطية عواقب الوقائع الكارثية

عممت عمالة تارودانت بلاغين بشأن إستفادة الضحايا المتضررين من الزالزال بالإقليم تماشيا مع بلاغ سابق صادر عن وزارة الداخلية، أعلنت من خلاله فتح سجل لتعداد ضحايا “زلزال الحوز”، وذلك في إطار القانون رقم 110.14 المتعلق بإحداث نظام لتغطية عواقب الوقائع الكارثية.

وأكدت عمالة تارودانت على أن هذه العملية تأتي عقب صدور قرار رئيس الحكومة بالجريدة الرسمية عدد 7240 بتاريخ 19 أكتوبر 2023، والذي تم بموجبه إعلان زلزال الحوز الذي عرفته بلادنا يوم الجمعة 8 شتنبر 2023 واقعة كارثية.

وأضافت أن عملية التقييد ستستمر إلى غاية 16 يناير 2024 إما مباشرة بالمكاتب المخصصة لهذه الغاية على صعيد القيادات أو الملحقات الإدارية المعنية أو عبر البوابة الإلكترونية: www.recensementcatastrophes.ma وذلك من قبل الضحية نفسها، أو أحد ذوي حقوقها أو أي شخص ذاتي أو اعتباري له علاقة بالضحية.

وعلى إثر عملية التقييد، يضيف البلاغ الأول، أنه ٠سيتسلم المصرح وصل ورقي مؤرخ ومختوم يحمل رقم مرجعي ويثبت هذه العملية أما في حالة التقييد عبر البوابة الإلكترونية،فسيتم تحميل هذا الوصل إلكترونيا.

وفي بلاغ مماثل أنهت ذات العمالة إلى علم كافة المواطنين والمواطنات المتضررين من الزالزال والقاطنين بالجماعات الترابية المنكوبة بإقليم تارودانت على أن تفعيل مراحل البرنامج الإستعجالي لإيواء المتضررين الذي كان موضوع تعليمات ملكية سامية تم على ثلاثة مراحل.

وقد تم خلال المرحلة الأولى إحصاء المناطق المتضررة من الزالزال على مستوى الإقليم خلال الفترة الممتدة من 18 شتنبر 2023 إلى 07 أكتوبر 2023.

وبالنسبة للمرحلة الثانية تم خلالها تقديم الملتمسات من طرف الساكنة المتضررة من الزالزال خلال الفترة17 أكتوبر إلى غابة 16 نونبر 2023

أما فيما يخص المرحلة الثالثة فقد تم خلالها دراسة ومعالجة الملتمسات المقدمة خلالة المرحلة الثانية من طرف لجن مختصة والبالغ عددها 30 لجنة، وتتكون كل لجنة من السلطات المحلية المعنية، والجماعة المعنية، والمختبر المعتمدة، وقطاع السكنى وسياسية المدينة، والدرك الملكي.

ويعهد إلى هذه اللجان الدراسة والبث في جميع الملتمسات المقدمة.