أكادير.. أشنكلي يزور مصنع شركة “ليوني’ الرائدة في صناعة السيارات

قام كريم أشنكلي رئيس مجلس جهة سوس ماسة، بزيارة لمصنع شركة ليوني العالمية الرائدة في صناعة السيارات، بالمنطقة الصناعية الدراركة عمالة أكادير إداوتنان.

وتأتي هذه الزيارة في إطار مواكبة المشاريع الإستثمارية بالجهة، وذلك في إطار الاهتمام الذي يوليه مجلس جهة سوس ماسة للاستثمار من خلال خلق بيئة ملائمة لمناخ الأعمال، تضمن فرصاً للشباب للاندماج في سوق العمل.

واطلع أشنكلي على مرافق الوحدة الصناعية الجديدة المتخصص في أنظمة الأسلاك، في قطاع السيارات التجارية المتعدد الاستخدامات.

وستوفر هذه المعلمة الصناعية الجديدة التي تعزز النسيج الاقتصادي لجهة سوس ماسة، أزيد من 5000 منصب شغل لفائدة شباب المنطقة، تهم مجالات الإدارة والهندسة والإنتاج.

وكانت الحكومة قد أبرمت في ٱخر شهر ماي من السنة الماضية بمدينة أكادير، بروتوكولي اتفاق واتفاقية إطار، مع المجموعة الألمانية ليوني، لإنجاز ست مشاريع استثمارية للمجموعة في قطاع السيارات بمبلغ استثماري تزيد قيمته عن 932 مليون درهم،

وقد شملت الاتفاقية إنشاء وحدة جديدة لتركيب الكابلات في منطقة التسريع الصناعي بأكادير، باستثمار تبلغ قيمته 188 مليون درهم مع إحداث 3000 منصب شغل مباشر. 

ويتعلق بروتوكول الاتفاق المبرم مع وزارة الصناعة والتجارة والوزارة المنتدبة المكلفة بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية ببرنامج الاستثمار لشركة ليوني وإحداث مناصب شغل بقطاع الأسلاك الكهربائية للسيارات في المغرب. 

ويتعلق التوقيع الثاني باتفاقية إطار تهم دعم الاستثمار بين المجلس الجهوي لأكادير وبين شركة ليوني وتخص إنشاء وحدة صناعية لنفس الشركة بأكادير في المستقبل.

وتروم هذه  المشاريع تنشيط وتنويع المشهد الاقتصادي والصناعي بجهة سوس ماسة، والمساهمة في تعزيز ترسيخ السيادة الصناعية للبلاد والمشاركة في نمو وتطوير قطاع السيارات.