المديرية الجهوية للصحة بجهة سوس ماسة تخلد اليوم العالمي لمكافحة داء السل

نظمت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة سوس ماسة، أمس الأربعاء 3 أبريل الجاري، لقاء جهويا، تخليدا لليوم العالمي لمكافحة داء السل، والذي يصادف 24 مارس من كل سنة.

وقد تم خلال هذا اللقاء تدارس وتقييم الحصيلة السنوية 2023 لمحاربة داء السل، وكذلك مناقشة البرنامج الجهوي والأنشطة المتوقع إنجازها في الفترة الممتدة مابين 2024 و2026 تنزيلا لمقتضيات البرنامج الوطني 2024-2030.

 كما تم تسليط الضوء على تعزيز التشخيص المبكر وضمان الولوج للعلاج لدى المجموعات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بهذا الداء، خاصة فئة اليافعين والشباب. 

وعرف هذا اللقاء حضور ممثلي المصالح الخارجية للوزارات والمؤسسات العمومية ورؤساء المصالح الخارجية لوزارة الصحة والحماية الاجتماعية بجهة سوس ماسة.

كما تميز بحضور جمعيات المجتمع المدني، الممثلة في جمعية حسنة، وجمعية الهجرة والتنمية، وجمعية محاربة السيدا، والجمعية المغربية لتنظيم الأسرة، وجمعية الجنوب لمحاربة السيدا.

وعبرت المديرية الجهوية للصحة والحماية الاجتماعية بجهة سوس ماسة، عن استعدادها  للتنفيذ الفعلي لتوصيـات هذا اللقاء على مستوى المؤسسات الصحية بعمالات وأقاليم جهة سوس ماسة.

كما شددت المديرة الجهوية على ضرورة اعتماد مقاربة بينقطاعية وتشاركية مع مختلف الفاعلين من أجل القضاء التام على المرض.