وزير الفلاحة يفتتح الدورة الثالثة للمعرض الدولي للأركان بأكادير

أشرف محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، اليوم الخميس على افتتاح الدورة الثالثة للمعرض الدولي للأركان بأكادير. 

ويندرج هذا المعرض الذي ينظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، في إطار الاحتفاء باليوم العالمي لشجرة الأركان، الذي يصادف 10 ماي من كل سنة.

ويهدف هذا المعرض إلى تعزيز إمكانات سلسلة الأركان، من خلال تسليط الضوء على أنظمتها البيئية التي تساعد على التنوع البيولوجي المتنوع وأيضا على المعرفة الموروثة، بالإضافة إلى تشجيع تنمية السلسلة والاعتراف بها وطنيا ودوليا.

ويشكل معرض الأركان فرصة مهمة لمهني السلسلة لإقامة شراكات جديدة وتعزيز شبكاتهم المهنية، حيث يشارك فيه 100 عارض من ضمنهم 80 تعاونية، حيث يمكن هذا المعرض من الاستكشاف والبحث عن فرص جديدة لترويج منتوجاتهم في إطار يمتاز بالابتكار وروح التعاون.

وكان سعيد أمزازي، والي جهة سوس ماسة، قد قام أمس الأربعاء بإعطاء الانطلاقة لفعاليات المعرض الدولي للأركان، كما قام رفقة الوفد المرافق له، بزيارة لأروقة المعرض والاطلاع على مختلف تفاصيله.

ويضم فضاء المعرض، الذي تمت تهيئته على مساحة 2300 متر مربع، عدة أنشطة، كالسفر الإفتراضي في رحاب المجال الحيوي للأركان، وذلك لتمكين الزوار من اكتشاف المؤهلات والتنوع البيولوجي لهذا المجال المتكامل، والذي يوفر شروط التعايش بين الإنسان وباقي مكونات هذا النظام الإيكولوجي.

كما تمت تهيئة فضاء لتذوق مختلف الأطباق المحضرة بزيت الأركان، من خلال فضاء الاستخلاص التقليدي لزيت الأركان، حيث سيتم اكتشاف براعة نساء التعاونيات في هذا المجال، وكذا تثمين خبراتهم الأصيلة والمتوارثة عبر الأجيال.

وللمساهمة في المحافظة على هذا المجال الحيوي من طرف الأجيال المقبلة، تم تخصيص فضاء للناشئة بهدف تمكينهم من اكتشاف عالم شجرة الأركان ومجالها الحيوي بطريقة ممتعة وتعليمية ولتنمية وعيهم بالحفاظ على تراث أجدادهم.

أما الفضاء الثاني، فتمت تهيئته على شكل” قرية الأركان” بساحة الانبعاث وسط المدينة، والذي سيمكن مختلف التعاونيات النسائية من عرض منتوجاتها، كما سيتيح للزوار فرصة اكتشاف مزايا واستعمالات زيت الأركان والتعريف بمجهودات المرأة القروية في سبيل تطوير وتثمين منتوجات الأركان.

كما يشهد المعرض الدولي للأركان تنظيم ندوات تحسيسية، وأنشطة فنية ينشطها فنانون محليون، من ابرزهم الفنان الأمازيغي احمد نتما بطل سلسلة “بابا علي”، والفنان براهیم حماته، وبوردقة محمد والناقد السينمائي والممثل الحاج يونس، والفنان الطيب الملقب “أضاشي”.

يذكر أن الدورة الثالثة للمعرض الدولي للأركان بأكادير، تنظم من طرف الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وأشجار الأركان، بالتعاون مع وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.