أعلنت شركة “أفريقيا” للمحروقات، أول أمس الثلاثاء، عن إطلاق النسخة الثالثة من برنامج “1000 فكرة”، الخاص بدعم حاملي المشاريع الشباب، وذلك خلال لقاء احتضنته مدينة الدار البيضاء بحضور عدد من الخبراء والفاعلين الاقتصاديين الوطنيين والدوليين.
وأفادت الشركة في بلاغ لها، أن تنظيم هذا الحدث يأتي لتعزيز ودعم روح الابتكار والمبادرة الاقتصادية لدى الشباب المغاربة، والذي يجمع بين شباب حاملي المشاريع، وفاعلين اقتصاديين، إضافة إلى مرشدين وخبراء وطنيين ودوليين.
وتضمن برنامج الحدث جلسات تفاعلية، وشهادات ملهمة لتجارب واقعية، إلى جانب الإعلان الرسمي عن النسخة الثالثة من برنامج Fikra1000، الذي أطلقته أفريقيا سنة 2019.
ويروم الحدث الذي يعد منصة للتبادل، والتعلم، والتشبيك، عرض حصيلة البرنامج منذ انطلاقه، مع تقديم أهداف النسخة القادمة التي تسعى إلى مرافقة جيل جديد من الشباب المغاربة في تحويل أفكارهم إلى مشاريع قائمة.
وشهد الحدث نقاشات غنية تمحورت حول مواضيع أساسية لأصحاب المبادرات المتميزة، من خلال جلسات حوارية تفاعلية تناولت التحديات الراهنة واقترحت رؤى عملية للتعامل معها.
وضمن هذه من الجلسات، نُظمت ندوة “من الفكرة إلى التمويل” التي ناقشت أهم مراحل المسار الإبداعي، انطلاقاً من بلورة الفكرة وصولاً إلى البحث عن التمويل وصياغة رؤية مستقبلية.
كما شهد البرنامج جلسة حوارية ثانية بعنوان “عزّز نموك”، التي ضمّت نصائح عملية واستراتيجيات ميدانية لاكتساب أول عميل دون ميزانية كبيرة، وتطوير نماذج نمو مرنة، والاستفادة من أدوات مثل الذكاء الاصطناعي كرافعة للأداء والابتكار.
كما تم خلال الحدث تقديم شهادات حية من طرف عدد من المستفيدين من البرنامج، حيث شاركوا قصص نجاحهم والدروس المستخلصة والتحديات التي واجهوها، مما وفّر صورة مقربة وواقعية عن بيئة المبادرة الاقتصادية في المغرب.
وفي هذا الصدد كشف سعيد البغدادي، المدير العام لقطب المحروقات والزيوت بمجموعة أكوا أهداف المبادرة التي تطلقها أفريقيا، الفاعل في مجال المحروقات بالقول: “من خلال هذا الحدث، أردنا أن نحتفي بروح المبادرة لدى الشباب ، وأن نوفر لهم إطاراً منظماً وداعماً يساعدهم على تحويل أفكارهم إلى مشاريع مستدامة وواعدة”.
وأكدت الجهة المنظمة أن النسخة الثالثة من برنامج “1000 فكرة”، تعتمد على مقاربة ملهمة وسهلة الوصول، تهدف إلى تقديم مرافقة أكثر غنىً وفعالية لحاملي المشاريع، وبالتالي تعزيز القيمة المضافة على الصعيد الوطني.
وشدد خالد مشتكي، المدير العام لشركة أفريقيا على أن “إطلاق النسخة الثالثة من البرنامج، تؤكد التزام أفريقيا بدعم منظومة مغربية ديناميكية للمبادرة الاقتصادية، عبر خلق جسور التعاون بين حاملي الأفكار، والخبراء، والمرشدين، والفاعلين الاقتصاديين، ليصبح الابتكار رافعة حقيقية للتنمية وإنتاج القيمة على المستوى الوطني”.
يذكر أنه قد تم إطلاق برنامج “ألف فكرة” من طرف أفريقيا في أكتوبر 2019، حيث يهدف إلى دعم جميع المغاربة دون اشتراط شهادات أو خبرات مسبقة، كما يوفر مساراً متكاملاً يشمل التكوين، والإرشاد، والتشبيك، والمواكبة الفردية، في إطار رؤية شاملة ترتكز على الإدماج والتأثير الجهوي.
وتُعد أفريقيا فاعلاً مرجعياً في مجال توزيع المحروقات بالمغرب منذ عام 1959، وبفضل شبكتها الوطنية التي تضم أكثر من 600 محطة خدمة، إلى جانب قدرة تخزينية كبيرة وتنظيم لوجستي محكم، تسعى الشركة إلى تقديم خدمات موثوقة وسهلة الولوج يومياً، مستندة إلى التزام فرقها وجودة خدماتها.