لقاء إقليمي بتيزنيت يبحث سبل دعم التعاونيات وتثمين الموروث المحلي

marche verte 2025

احتضنت مدينة تيزنيت، يوم السبت 20 يونيو 2026، الجلسة الافتتاحية لأشغال يوم دراسي نظمه المجلس الإقليمي لتنمية السياحة بتيزنيت حول موضوع: “السياحة وتعزيز الاقتصاد الاجتماعي والتضامني”، بشراكة مع عدد من المؤسسات والهيئات الوطنية والجهوية والمحلية.

وعرفت الجلسة الافتتاحية حضور عبد الكبير الضو، رئيس لجنة التنشيط الاقتصادي والتظاهرات والعلاقات بالغرفة، إلى جانب محمد الشيخ بلا، رئيس المجلس الإقليمي لتيزنيت، وياسر شهمات، رئيس المجلس الإقليمي لتنمية السياحة بتيزنيت، وذلك بحضور عدد من الفاعلين المؤسساتيين والمهنيين والمهتمين بالقطاعين السياحي والتنموي.

ويُندرج هذا اللقاء في إطار جهود دعم السياحة المستدامة وتعزيز دورها في التنمية الترابية، من خلال تثمين المؤهلات المحلية وصون الموروث الثقافي والحرفي، وكذا دعم الفاعلين في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

كما عرف اللقاء حضوراً لافتاً لممثلي التعاونيات المحلية والخبراء والمهتمين بالقطاع، حيث تم تقديم عروض ومداخلات ركزت على السبل المثلى لتسويق المنتجات المجالية وإدماجها ضمن المسارات السياحية الإقليمية والجهوية، بما يساهم في تعزيز جاذبية الإقليم ودعم التنمية الاقتصادية المحلية.

ويأتي تنظيم هذا اليوم الدراسي في سياق تزايد الاهتمام بالأدوار الاقتصادية والاجتماعية التي تضطلع بها السياحة المستدامة، باعتبارها رافعة أساسية للتنمية الترابية، من خلال تثمين المؤهلات المحلية وتعزيز فرص الاندماج في الأسواق الوطنية والجهوية.

كما يندرج ضمن شراكة موسعة مع عدد من المؤسسات والهيئات، من بينها وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إلى جانب جهة سوس ماسة، والمجلس الإقليمي لتيزنيت، وجماعتي تيزنيت وتافراوت، والوكالة الوطنية للمياه والغابات، والمجلس الجهوي للسياحة أكادير سوس ماسة، وغرفة الصناعة التقليدية سوس ماسة، والوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، وشبكة تنمية السياحة القروية سوس ماسة.