مشاركة وازنة لجهة سوس ماسة في فعاليات معرض الفرس بالجديدة

بصمت جهة سوس ماسة على مشاركة متميزة ضمن فعاليات الدورة 15 لمعرض الفرس للجديدة، التي انطلقت أمس الإثنين تحت شعار: “تربية الخيول في المغرب.. الإبتكار والتحدي”.

وقد حضر كريم أشنكلي رئيس مجلس جهة سوس ماسة، مراسيم الإفتتاح الرسمي، التي ترأسها صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، بمركز المعارض محمد السادس بالجديدة.

وقد تمت زيارة رواق الجهة في فضاء الجهات، حيث قدمت السعدية أكردوس نائبة رئيس مجلس الجهة للأمير مولاي رشيد والوفد المرافق له شروحات حول رواق الجهة ومختلف الأدوات التي تم عرضها فيه والتي تعكس تاريخ الفروسية بالجهة والإهتمام الذي توليه ساكنتها بالفرس.

كما تابع رئيس مجلس الجهة والوفد الرسمي المرافق له، بالحلبة الرئيسية، عروضا في فن الفروسية أدتها فرق من الفرسان المغاربة والأجانب، وكذا عروضا في فن التبوريدة بفضاء التبوريدة، قدمتها 18 من السربات التي تمثل مختلف جهات المملكة.

وتتميز هذه الدورة على غرار سابقاتها بمشاركة جهة سوس ماسة إلى جانب الجهات الأخرى من خلال رواق يبرز الخصوصيات الثقافية والحضارية والتراثية التي تميز الجهة في مجال تربية الفرس والفروسية، وذلك من خلال عرض العديد من اللوازم والألبسة الخاصة بالفرس والفارس.

كما تشارك الجهة كذلك خلال هذه الدورة بسربة للتبوريدة في شخص الفارس أكراض الحسين قائد السربة الممثل لجهة سوس ماسة في المنافسات الخاصة بالجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس لفنون الفروسية التقليدية (التبوريدة)، في إطار فعاليات المعرض الدولي للفرس بالجديدة.

يذكر أن الدورة ال15 للمعرض الدولي للفرس للجديدة، التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من فاتح إلى 6 أكتوبر الجاري، تشهد تنظيم مجموعة من الأنشطة المرتبطة بالخيول في إطار مسابقات وعروض رفيعة المستوى، إلى جانب ندوات وورشات وموائد مستديرة سيكون الحصان محورها.